اخبار ساخنة

ما قصة هذا المثل الشعبي الشهير: “على نفسها جنت براقش”؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

 

“من الأمثال العربية التي تحمل في طياتها عبرًا حكيمًا عن تلك الأفعال التي تعرض الفرد ومحيطه للخطر والمصائب هو المثل الشهير: ‘على أهلها جنت براقش’ أو ‘جنت على براقش’. هل ترغب في التعرف على القصة الحقيقية وراء هذا المثل؟

على الرغم من اختلاف القصص التي تحملها هذه الحكاية، إلا أن علماء اللغة العربية يتفقون على أنها تعود إلى كلبة تُدعى براقش، كانت تعيش في إحدى القرى الصغيرة وتكون المُسهمة الوحيدة في حماية القرويين من اللصوص والأعداء.

في كل مرة تقترب فيها التهديدات أو العداوات من القرية، كانت براقش تنبح بشدة لتنبيه أهل القرية وتحذيرهم. وفي إحدى المرات، هاجمت مجموعة من الأعداء القرية بشكل عدواني، ولم تتخلى براقش عن عادتها في النباح وتحذير القرويين من الخطر القادم.

فعلا، قرر أهل القرية هذه المرة أن يتركوا منازلهم ويختبئوا في الكهوف المجاورة للبقاء في أمان من العدو الأقوى. قام العدو بتفتيش القرية بحثًا عن السكان، لكنهم لم يجدوا أي أحد. وفيما كانوا يستعدون لمغادرة القرية، عادت براقش لتنبح بسعادة بمغادرتهم وسلامة أهل القرية.

وعلى الرغم من محاولات صاحب براقش إسكاتها، إلا أن العدو لاحظ نباح الكلبة، واقتحم المغارة حيث كان القرويون مختبئين، وأذلهم وأهانهم. وبينما قتل العديد من أهل القرية، لم يسلم براقش من القتل أيضًا.

وبذلك، أصبحت براقش سببًا في تدميرها وتدمير أهل قريتها. ومنذ تلك اللحظة، أصبح المثل مُشهورًا ليُستخدم لوصف الأشخاص الذين يقومون بأفعال تعرضهم ومحيطهم للخطر والمصائب.”

 

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى