اخبار ساخنة

من أين أتى المثل الشعبي: حاميها حراميها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من الأمثال الشعبية التي تمتاز بشعبيتها والتي تعكس مواقف حياتية متنوعة عبر الزمن، نجد قول “حاميها حراميها”. دعونا نستكشف معاً أصل هذا المثل الشهير.

تعود جذور هذا المثل إلى حادثة وقعت في العصر العثماني وتعلقت بثلاثة طلاب مصريين قرروا زيارة العراق لزيارة إحدى المواقع المقدسة. أثناء رحلتهم، التقوا برجل عراقي يبدو أنه متدين وانضم إليهم في رحلتهم. ومع ذلك، خان هذا الرجل الثقة التي وضعوها فيه وقام بسرقتهم ثم فر هارباً.

قام الطلاب بملاحقة اللص بلا كلل حتى تم القبض عليه بمساعدة الحراس في بغداد. ومع ذلك، لم يتم حسم القضية فوراً، بل تم تقديم اللص إلى السلطات الحاكمة في ذلك الزمن لإجراء تحقيقات إضافية.

أثناء اجتماع المجلس الحاكم، طلب المحافظ من الطلاب الثلاثة الخروج من الغرفة لكي يستجوب اللص بمفرده. بعد فترة من الزمن، خرج المحافظ مع اللص وكان يبدو غاضبًا عندما بدأ في توبيخ الطلاب وأخبرهم أنه لم يتم العثور على أي مسروقات في حوزة اللص.

في هذا الوقت، قرر أحد رجال بغداد التدخل بعد أن سمع المشادة بين الحاكم واللص. طلب من اللص الحديث معه وحثه على إعادة المسروقات إلى أصحابها الشرعيين مقابل مكافأة من الذهب الحلال.

لكن اللص كشف أنه تعرض للتهديد من قبل الحاكم لعدم الاعتراف، حيث كان الحاكم نفسه لديه نصيب في المسروقات وكان يسعى لإخفاء دوره في الجريمة.

وهنا رد الرجل البغدادي بالقول: “حاميها حراميها”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى