اخبار سريعة

سوريا: ما سر الهجرة المبكرة للطيور؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثارت الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي حول هجرة الطيور، جدلاً واسعًا بين سكان المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الصور والمقاطع تظهر أعدادًا كبيرة من الطيور المهاجرة في سماء مناطق متعددة، بما في ذلك ريف دمشق.

وأشارت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق، المعروفة باسم “أثر”، إلى أن هجرة الطيور بين الدول تمثل حدثًا بيئيًا مترابطًا بالتنوع البيولوجي. يُؤكد الخبراء أن العديد من عوامل البيئة تؤثر في هجرة الطيور، بما في ذلك تغير درجات الحرارة، سواء ارتفاعها أو انخفاضها، واحتياجاتها للبحث عن طعام وشريك للتزاوج. ومع ذلك، يعتبر العامل الأساسي الذي يؤثر على هجرة الطيور هو التغيرات المناخية.

فيما يتعلق بالهجرة المبكرة للطيور هذا العام، ذكرت جمعية “أثر” أن ارتفاع درجات الحرارة والحرائق التي اندلعت في منطقة البحر الأبيض المتوسط قد يكون لها تأثير على عملية الهجرة. وعلى الرغم من ذلك، لا توجد أدلة حاليًا تشير إلى وجود هجرة غير طبيعية.

من المعروف أن موسم هجرة الطيور يمتد من شهر سبتمبر إلى نوفمبر من كل عام، ومع ذلك، أثارت بداية الهجرة المبكرة هذا العام استفسارات لدى العديد من الأشخاص، حيث يعزو بعضهم ذلك إلى اقتراب موسم الشتاء، ويربطون بين هجرة الطيور وانتقال فصل الصيف إلى فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى