اخبار سريعة

مركز التنبؤ: حالة جوية محملة بالأمطار منتصف الأسبوع لن تصل لمرحلة إعصار “ميديكين”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نفى رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش وصول البلاد في مراحلها الجوية تصل لمرحلة إعصار “ميديكين”، كما هو متداول على بعض المواقع، مؤكداً أن البلاد البلاد على موعد مع حالة جوية مميزة سنشهد ذروتها يوم الاثنين”.

ووفقاً لما نقله تلفزيون الخبر عن “جاويش”، أن “الحالة عبارة عن مرور كتلة هوائية معتدلة ورطبة تؤثر على منطقة شرق المتوسط، يبدأ تأثيرها بشكلٍ طفيف بعد ظهر الأحد، مع انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وفرصة لهطل أمطار متفرقة على المناطق الساحلية” ،كما يرافقها نشاط على سرعة الرياح، مع هبّات تتجاوز حدود الـ70 كم/سا أحياناً”، مبيناً أن ذروة تأثير المنخفض بعد ظهر ومساء الاثنين وصباح الثلاثاء.

وأضاف “جاويش”: “يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتكون أدنى من معدلاتها، وتصبح الهطولات على شكل زخات رعدية من المطر مع تساقط لحبّات البرد أحياناً، خاصةً على المناطق الشمالية الغربية”.

وأشار “جاويش” إلى أنه “جرّاء الرياح تتحوّل الأجواء إلى مغبرة مساء الأحد ونهار الاثنين على المناطق الشرقية والبادية”.

واستدرك رئيس مركز التنبؤ، أن “الأجواء تعود للاستقرار من الأربعاء ونهاية الأسبوع، مع ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها”.

وحول طقس الأسبوع الأول من أيلول، المتزامن مع انطلاقة العام الدراسي، كشف “جاويش”، أنه “خلال الثلث الأول من شهر أيلول تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكلٍ عام، وتتراوح بين 35 حتى 37 درجة في دمشق ومعظم المناطق الداخلية”.

يُذكر أن المدن الساحلية استفاقت صباح 25 حزيران 2022 على وقع آثار مدمرة خلّفتها عاصفة قوية ضربت غربي البلاد، وأدّت لوفاة صياد، وإصابة عدد من المواطنين برضوض وجروح، إضافةً إلى أضرار كبيرة طالت الممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية.

يُشار إلى أنه من المستبعد وصول الأعاصير عادةً إلى بلدان المتوسط، ولهذا يطلق اسم (ميديكين) على أنواع من المنخفضات الشديدة، وهي كلمة تعني تقنياً شبه إعصار متوسطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى