اخبار سريعة

بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاء بالمنصب منذ قرنين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في الانتخابات الرئاسية الروسية التي جرت يوم الأحد، حقق الرئيس فلاديمير بوتين فوزاً ساحقاً، مما يعزز موقعه وسط السلطة.

هذا الانتصار يعكس، بحسب بوتين، صحة السياسة التي اتبعتها موسكو بمواجهة الغرب وبإرسال قوات إلى أوكرانيا.

 

الفوز يعني أن بوتين، الذي يبلغ من العمر 71 عامًا، سيحصل بسهولة على فترة رئاسية جديدة تمتد لست سنوات، مما يجعله يفوق جوزيف ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا في تاريخها المعاصر.

فستالين حكم الاتحاد السوفيتي لفترة طويلة حتى وفاته في عام 1953.

 

بالنسبة لبوتين، الذي كان ضابطًا سابقًا في جهاز المخابرات السوفيتية (كي جي بي)، يعتبر هذا الفوز إشارة للغرب بأنه يجب أن يكون حذرًا، سواء في السلام أو الحرب، لأن روسيا ستظل جريئة لفترة طويلة قادمة.

 

نتائج الانتخابات أظهرت أن بوتين حصل على 87.33% من الأصوات بعد فرز 99.5% منها، وجاء في المرتبة الثانية نيكولاي خاريتونوف بنسبة 4.31%، وفلاديسلاف دافانكوف بنسبة 3.79%، وليونيد سلوتسكي بنسبة 3.19%.

 

بوتين أكد أن مصدر القوة في روسيا هو شعبها، مؤكداً أن إرادة شعوب روسيا الاتحادية تشكلت من خلال تصويت كل مواطن في روسيا. وقال: “هذا الأمر مهم للغاية، فالقوة في بلادنا تأتي من الشعب الروسي”.

 

الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، بالإضافة إلى بلدان أخرى، انتقدت الانتخابات ووصفتها بأنها غير حرة ولا نزيهة، مشيرة إلى سجن المعارضين السياسيين والرقابة.

 

في خطاب النصر في موسكو، أعلن بوتين أنه سيعزز قوة الجيش الروسي ويولي اهتماماً خاصاً للقضايا العسكرية، خاصة في أوكرانيا، وحذر الغرب من محاولة تهديد روسيا وفقاً لموقع العربية.

وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها، فإن توحيد الروس سيجعل أي محاولة للتهديد بالفشل.

 

وعلى الرغم من تأكيده على ديمقراطية الانتخابات الروسية، فإن بوتين أكد أيضًا أن الاحتجاجات التي دعا إليها الناشط السياسي السابق أليكسي نافالني لم تؤثر على نتائج الانتخابات.

 

تأتي هذه الانتخابات في ظل توترات بين روسيا وأوكرانيا، وتصاعد التوترات مع الغرب، مما يجعل السياسة الروسية في أوكرانيا محور اهتمام دولي كبير.

 

ورغم الانتقادات الدولية، فإن بوتين يظل محط ثقة الشعب الروسي، الذي أعطاه تأييداً ساحقاً في هذه الانتخابات، وهو ما يعكس القوة والشعبية التي يتمتع بها داخل روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى