اخبار ساخنة

هل أنت مُراقب؟ “نقطة خضراء” لا تتجاهلها أبدا على شاشة هاتف “أندرويد”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل لاحظت سابقاً وجود نقطة خضراء في أعلى شاشة هاتفك الذكي بنظام “أندرويد”? إذا كانت إجابتك بنعم، فيجب أن تكون متنبهًا، حيث قد ترتبط هذه النقطة الخضراء بمراقبة نشاطك من قبل شخص آخر.

هذه النقطة الخضراء هي إشارة تحذيرية قد تكون دالة على استخدام تطبيق للمستشعرات الموجودة في هاتفك مثل الميكروفون والكاميرا.

وبالطبع، من الممكن أن تكون هذه النقطة ظاهرة لأسباب عادية وبريئة، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم تطبيق تسجيل صوتي أو تقوم بمكالمة هاتفية.

ومع ذلك، إذا رأيت النقطة الخضراء وليست لديك فكرة عن سبب وجودها، فقد تكون علامة على وجود تطبيقات “برامج تجسس” قد تستخدمها لمراقبتك.

ووفقًا لموقع “ديلي ميل” البريطاني، يمكن بسهولة تحديد التطبيق الذي يستخدم الميكروفون الخاص بك.

أكد جيمي أختار، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة CyberSmart، لـ “ديلي ميل” قائلاً: “في معظم الحالات، لا داعي للقلق بشأن النقطة الخضراء، ولكن إذا كنت تشعر بأنك تتعرض للتجسس، يجب أن تتصرف بسرعة. عادةً ما لا يجب القلق إذا رأيت النقطة الخضراء على شاشة هاتف “أندرويد”.

في معظم الحالات، يشير ذلك ببساطة إلى أن تطبيقًا ما يستخدم ميكروفون جهازك (أو الكاميرا). ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو منحك لهذا التطبيق إذنًا بالوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا حتى عندما لا يتم استخدامها. يُمكنك التحقق من ذلك في قسم “الأذونات” (Permissions) في إعدادات هاتفك”.

إذا لم يكن الأمر كذلك، قد يشير ذلك إلى أن هاتفك قد تعرض للاختراق ويتم استخدام برامج تجسس لتتبع أنشطتك.

إذا كنت تشعر بأن هناك برنامج تجسس على هاتفك، يُفضّل جيمي أختار تنفيذ فحص للبرامج الضارة. قم بفتح متجر Play، ثم انتقل إلى ملفك الشخصي، ومن ثم “Play Protect”، وأخيراً “Scan”.

 

هناك أيضًا توصيات بتغيير كلمات المرور الخاصة بك، خاصةً للحسابات الحساسة مثل حساب البريد الإلكتروني.

عندما تشاهد النقطة الخضراء، يُمكن بسهولة معرفة التطبيق الذي يتسبب في ظهورها.

اسحب إصبعك لأسفل من أعلى الشاشة عند رؤية النقطة الخضراء. ستظهر لك ميكروفون أو كاميرا، مُبيّنةً أي جهاز استشعار يتم استخدامه.

انقر فوق الأيقونة لرؤية التطبيق الذي يستخدم هذا الجهاز الاستشعار.

من خلال هذه الشاشة، بإمكانك إلغاء الأذونات التي منحتها للتطبيق لاستخدام الميكروفون أو الكاميرا.

كما يُمكنك مشاهدة سجل كامل للتطبيقات التي استخدمت أي مستشعر، بالتفصيل.

باستخدام هذه الشاشة، يُمكنك النقر على التطبيق الذي استخدم الميكروفون أو الكاميرا، وسيتيح لك رؤية قائمة بأجهزة الاستشعار التي استخدمها هذا التطبيق.

من هذه الشاشة، يمكنك إلغاء أذونات التطبيق لاستخدام المستشعرات، سواء كان الميكروفون أو الكاميرا.

إذا كنت قلقًا بشأن التطبيقات التي تستخدم المستشعرات في هاتفك، قامت “غوغل” بتقديم ميزة جديدة تُدعى “لوحة معلومات الخصوصية” في تحديث نظام “أندرويد” نفسه.

تقدم هذه الميزة نظرة شاملة على التطبيقات التي استخدمت المستشعرات في جهازك، وتشمل معلومات مثل سجل المكالمات وجهات الاتصال.

للوصول إلى هذه الميزة، قم بفتح تطبيق الإعدادات على هاتفك، ثم انتقل إلى قسم الأمان والخصوصية.

بعد ذلك، ابحث عن “لوحة معلومات الخصوصية” وانقر عليها. ستعرض هذه اللوحة نظرة عامة على التطبيقات التي استخدمت المستشعرات، ويمكنك من هذه اللوحة إلغاء أذونات التطبيقات لاستخدام المستشعرات حسب رغبتك.

بالتالي، بإمكانك التحقق من تطبيقاتك وإدارة أذوناتها بسهولة للحفاظ على خصوصيتك وأمان جهازك الذكي.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى