اقتصاد

صدمة للمقبلين على الزواج في سورية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال عماد ميلانة، صاحب ورشة لتصنيع الأثاث المنزلي والموبيليا، إن أرخص غرفة نوم مكونة من “تخت وخزانة وبيرو وكومدينتين” تصل اليوم تقريباً لحدود 7 ملايين، وهي من الخشب التجاري نوع “إم دي إف” السيئ جداً.
وفي المقابل، أشار إلى أن أغلى غرفة نوم تصل لـ100 مليون وتكون من “خشب الزان”، ويتم تلبيسه بقشر الجوز والسنديان، والطلب رغم تدنيه يكون على الغرف تجارية التصنيع بالخشب الرديء ذاته.
وأوضح ميلانة، أن المواد الأولية تستورد من تجار الخشب، وبعدها يتم توزيعه في السوق، مبيناً أن أكثر مصادر الاستيراد، رومانيا وروسيا.

وأضاف ميلانة، أن سعر متر الخشب الزان المجفف – أفضل أنواع الخشب – كان بـ30 ألفاً، أما اليوم، فأصبح المتر من النوع نفسه 9 ملايين، وسعر متر الخشب العادي 3 ملايين، مشيراً لارتفاع أسعار باقي مواد التصنيع وأجور الشحن وتكاليف الاستيراد، إضافة لبدائل الكهرباء.
وبشأن الطلب، كشف صاحب الورشة أنه ضعيف جداً، ومعظم المواطنين يتجهون لشراء الأثاث المستعمل، وكان الكثير من الناس يغيرون فرش منازلهم كل سنتين تقريباً، أما اليوم، فالأغلبية يقومون ببخ الأثاث من دون إدخال تعديلات أخرى، هذا إن قاموا ببخه.
بدوره، أوضح أحمد يعقوب، نجار خشب، أن معاناة العمل، تكمن في الارتفاع المستمر لجميع المواد الخام المستخدمة في صناعة الأثاث المنزلي، إضافة لحالة الركود، حيث أن وضع الكهرباء وارتفاع الأسعار قضيا على الموسم.
أما عن الأسعار، كشف يعقوب، أن سعر غرفة نوم مؤلفة من “سرير وخزانة وبيرو”، بجودة خفيفة، يتراوح من مليون إلى مليون ونصف المليون ليرة، بينما قبل عدة سنوات فقط، كانت تباع بنصف السعر، وقبل الحرب، كانت تباع بأقل من ربع هذا السعر بكثير، ويزداد السعر كلما أضيفت قطعة أثاث للغرفة، وإن كانت مصنعة من الخشب الزان تبدأ بـ50 مليوناً.
وأوضح يعقوب، أن تكلفة الأبواب الداخلية من دون قشر اليوم مليون ليرة، والملبّس مليون ونصف المليون، وباب السنديان 3 ملايين، و”طقم الكنبايات” يبدأ بـ5 ملايين ليرة، لأن سعر الإسفنج أيضاً يرتفع باستمرار، وطاولة خشب ملبّس زان مليون ونصف المليون.
بزنس2بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى