صحة و جمال

اخسر 5 كغ من وزنك أسبوعياً.. ماذا تعرف عن النظام الغذائي العسكري؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يلجأ الأشخاص لأنظمة غذائية متنوعة، خاصة الراغبون بإنقاص وزنهم والحصول على أجسام رشيقة. ويفضل البعض الاعتماد على الحميات الغذائية، التي تفقدهم الوزن على مراحل زمنية طويلة،بينما يلجأ آخرون إلى الحميات الغذائية القاسية، التي تمكنهم من فقدان الوزن بسرعة مذهلة، ومن أبرزها “النظام الغذائي العسكري”، الذي يتيح للأفراد خسارة ما يصل إلى 5 كيلوغرامات أسبوعياً.
ما هو النظام الغذائي العسكري؟
هو نظام شديد الصرامة، يساعد على فقدان الوزن بسرعة، مع وجود اختلاف بوجهات النظر بشأن اسم هذه الحمية، إذ أن البعض يحسم أن “النظام الغذائي العسكري”، هو من تصميم خبراء التغذية في الجيش الأمريكي، في حين يؤكد آخرون أن ليس له أي علاقة بأي قوات عسكرية في العالم، وقد سمي بهذا الاسم بسبب ضرورة الالتزام بالنظام الغذائي بطريقة جداً صارمة ومنظمة.
وتشرح أخصائية تغذية أن “النظام الغذائي العسكري”، يعتمد على سعرات حرارية محدودة، وليس من الصعب تطبيقه، لأنه لا يفرض تغييراً في العادات الغذائية لفترة طويلة. وهو غير مكلف من الناحية المادية، ولكنه يتطلب التقيد بتوصياته حرفيّاً. ويفرض اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية لمدة 3 أيام متتالية، ومن ثم العودة إلى الطعام الصحي المنتظم لمدة 4 أيام، حيث يتم تكرار هذا البرنامج إلى حين الوصول إلى الوزن المرغوب فيه.
تفاصيل الحمية العسكريّة في أول 3 أيام
وجبات الطعام في الأيام الثلاثة الأولى من الحمية العسكريّة، تتألف من وجبة إفطار وغداء وعشاء، مع عدم إمكانية تناول أي وجبات خفيفة أخرى، على أن يصل عدد السعرات الحرارية، في اليوم الأول إلى 1400 سعرة، واليوم الثاني إلى 1200 سعرة، واليوم الثالث إلى 1100 سعرة.
والأطعمة التي يمكن تناولها بكميات قليلة جداً خلال هذه المرحلة، تتنوع بين زبدة الفول السوداني وسمك التونة والفاصولياء الخضراء والبيض المسلوق والجبنة والهوت دوغ والبروكولي والجزر والغريب فروت والتفاح والموز والآيس كريم، والبسكويت المقرمش.
كما يمكن خلال هذه المرحلة شرب القهوة أو الشاي، دون سكر أو إضافات، مع الحرص على تناول الكثير من الماء، وممارسة الرياضة.
الحمية في الأيام الأربعة المتبقية
أما عن مرحلة الأيام الأربعة المتبقية، فإن القيود على الطعام خلال هذه الفترة تصبح أقل صرامة، إذ يملك الشخص حرية تناول أي طعام، لكن ضمن عدد السعرات المسموح بها، أي أقل من 1500 سعرة، مع مراعاة أن يكون الطعام صحياً نوعاً ما.
وبعض الإحصاءات، أظهرت أن الملايين حول العالم، قد فقدوا نحو 5 كيلوغرامات من وزنهم في الأسبوع الأول، وما يصل إلى ما بين 10 و15 كيلوغرام، إذا استمروا في الالتزام بشروط هذا النظام لشهر كامل.
إيجابيات وسلبيات “النظام الغذائي العسكري”
1.مفيد بصورة واضحة في فقدان الوزن.
2.معظم الوزن المفقود، هو خسارة الماء والقليل من العضلات، وليس دهوناً.
3.الجسم يخسر عناصر غذائية ضرورية عند اتباع الحمية لفترة طويلة.
4.قسم كبير من الأشخاص الذين يعتمدون هذه الحمية، يعودون إلى كسب الوزن من جديد، فور توقفهم عن اتباع حمية النظام العسكري.
وأي شخص يسعى لخسارة الوزن، إن كان عبر “النظام الغذائي العسكري”، أو غيرها من الحميات يجب أن يقوم باستشارة الطبيب أو أخصائية التغذية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى