منوعات

هل تعلمون ماذا سيحدث إذا اختفت طبقة الأوزون؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في ورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة arXiv، تم الكشف عن أهمية طبقة الأوزون في تحكم حرارة سطح الأرض، حيث أفادت الدراسة بأن غياب طبقة الأوزون سيؤدي إلى تبريد كوكب الأرض بمقدار 3.5 درجة كلفن.

في الماضي، قبل ظهور الحياة، كانت الأرض تفتقر بشكل أساسي إلى الأوزون في غلافها الجوي، واستمرت لملايين السنين بوجود طبقة رقيقة جدًا من الأوزون، واستقر الوضع الحالي لسماكة الطبقة بشكل نسبي في الزمن الحديث.

على الرغم من أن الأكسجين الجزيئي الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الغلاف الجوي للأرض لا يلعب دورًا كبيرًا في تشكيل المناخ، إلا أن طبقة الأوزون تؤدي أيضًا دورًا مهمًا.

أظهرت الدراسة أن اختفاء طبقة الأوزون، سواء بسبب الأنشطة البشرية أو طرق أخرى، سيكون له تأثير كارثي على المناخ. تأثير نقص الأوزون الرئيسي يتمثل في تبريد الطبقة العلوية من الستراتوسفير، حيث يتعذر على الهواء البارد الاحتفاظ بكميات كبيرة من الرطوبة، مما يجعل الستراتوسفير أكثر جفافًا.

بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي نقص الأوزون والتبريد الناجم عنه لطبقة الستراتوسفير إلى عدم استقرارها في الغلاف الجوي، مما يمنع تكون السحب ويجبر الغيوم على الظهور فقط في ارتفاعات منخفضة، وفقًا لتصريحات “سايسن ألرت”، الباحث المشارك في الدراسة.

سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى