اخبار سريعة

أسعار الشاليهات والغرف الفندقية تلتهب في طرطوس

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بدأ الموسم السياحي بمحافظة طرطوس وبدأت الأرقام الفلكية تتصدر أحاديث الناس بأجور الشاليهات والغرف الفندقية ورسوم دخول المنتجعات السياحية. أرقام وصفت بأنها غير مقبولة إلا لنسبة محددة جداً من روّاد تلك المنتجعات فهي فاقت كلّ أشكال الدخول المالية للمواطن ، فمنها ما تجاوز المليون ليرة لليوم الواحد ، والبعض الآخر تجاوز فيها رسوم الدخول الستين ألف ليرة للشخص الواحد دون أي خدمة إطعام أو منامة ، بينما تراوحت بطاقات الحفلات بين 500 – 800 ألف ليرة للبطاقة.
أسئلة ملّحة
هي أرقام لم يعتد عليها الناس منذ سنوات خلت ، والسبب دوماً التكاليف التي أصبحت خارج السيطرة بكلّ تفاصيلها..
والسؤال.. هل ستنقذ السياحة الشعبية حال الأسر السورية الراغبة بزيارة واحدة على الأقل إلى البحر؟ وهل هيأت وزارة السياحة مواقع كافية لضم هذه الشريحة الكبيرة؟ وهل سيتم تنظيم مهرجانات عامة تعوض للناس بعضاً من أيام الفرح التي باتوا عاجزين عنها في مطاعم ومنتجعات طرطوس؟.
مدير سياحة طرطوس المهندس بسام عباس أشار إلى أن وزارة السياحة أولت موضوع السياحة الشعبية والشواطئ المفتوحة أهمية كبيرة واستهدفتها بمجموعة من المشاريع لتقديم خدمات سياحية واسعة لأكبر شريحة من المواطنين ولا سيما أصحاب الدخل المحدود، وتبذل جهداً كبيراً للتوسع فيها بالتعاون مع الوحدات الإدارية والمنظمات والنقابات حيث افتتحت مشروع شاطئ الكرنك العائلي (بمرحلته الأولى) من خلال الشركة السورية للنقل والسياحة كمشروع تدخل إيجابي في قطاع السياحة الشعبية والشواطئ المفتوحة، مضيفاً أن هذا المشروع يشكّل نقطة جذب سياحي وعلامة فارقة على خارطة الاستثمار السياحي في المحافظة من خلال تقديم خدمات سياحية لرواد الشاطئ وبأسعار منافسة وانطلاقاً من النجاح الذي لاقته التجربة سيشهد هذا العام توسعات أخرى في المشروع باتجاه القسم الشرقي منه وتتم المتابعة مع الوحدات الإدارية الشاطئية للتحضير لطرح مواقع مناسبة كشواطئ مفتوحة ، إضافة لافتتاح موقع للسياحة الشعبية في منطقة شاليهات الأحلام ( موقع C) تخديم شاطئي.
كما قام مجلس المدينة بطرح مواقع لتنظيم رخص إشغال شاطئية بهدف تأمين شواطئ وخدمات لأكبر شريحة من المواطنين و قامت المديرية العامة للموانئ بإبرام عدد من العقود من خلال مزادات الغاية منها أيضاً تأمين خدمات شاطئية على امتداد الشريط الساحلي في المحافظة، وأضاف :لدينا أيضاً نادي نقابة المهندسين بطرطوس الذي سيتم افتتاحه ودخوله بالاستثمار خلال هذا الموسم والذي يؤكد على أهمية دور النقابات والمنظمات في إقامة مثل هذه المشاريع التي تسهم في التوسع بموضوع السياحة الشعبية.
فعاليات ومهرجانات
وعن المهرجانات المزمع إقامتها لفت عباس إلى وجود العديد من الفعاليات والأنشطة التي سيتم تنظيمها هذا العام، بالتعاون مع الجهات العامة المختلفة والفعاليات الاقتصادية والمجتمع المحلي من مهرجانات وفعاليات تسوّق ونشاطات فنّية وثقافية ، وحالياً بدأت لجان مُنَظِّمة بالتحضير لافتتاح «مهرجان صيف الدريكيش2023» وأيضاً التحضير لافتتاح فعالية تتعلق بمهرجان التسوق بطرطوس، إضافة لمجموعة من الافتتاحات لمشاريع ستدخل في الاستثمار في الفترات القادمة.
و الخطّة القادمة للمديرية حسب عباس هي التركيز على القدوم السياحي إلى سورية، ووفق المؤشرات سيكون مبشّراً بالخير، ولا سيما في ظلّ الانفراجات السياسية والدبلوماسية التي نشهدها حالياً والتي ستنعكس على الموسم السياحي لهذا العام.
ودعا المغتربين السوريين في الخارج لزيارة بلدهم خلال هذا الموسم، و الأخوة العرب وكلّ الدول الصديقة لزيارة سورية ، وسورية ستفتح أبوابها كعادتها لاستقبالهم بكلّ محبة.
جولات رقابية
وعن كيفية مراقبة الأسعار من قبل المديرية ، أوضح عباس تقوم المديرية بتوجيه لجان الضابطة العدلية ولجان الرقابة المشتركة لإجراء جولات رقابة على المنشآت السياحية بأنواعها ( الرقابة الوقائية والرقابة الدورية ) ويتم التشديد على موضوع الالتزام بالأسعار والإعلان عنها وفق تعاميم وزارة السياحة ولا سيما التعميم رقم /87/ تاريخ 7/7/2022 والقرار رقم /92/ تاريخ 25/1/2022 وعدم تجاوز الأسعار لسقوف الأسعار المحددة وفق سوية التصنيف، وكذلك التقيد بالقرار رقم /832/ لعام2022 الذي حدد بموجبه الحدود العليا لبدل الخدمات المقدمة في منشآت المبيت السياحية (فنادق- فنادق الإقامة) من الدرجة الممتازة (أربع نجوم) والدرجة الأولى (ثلاث نجوم) والدرجة الثانية (نجمتان) والقرار رقم/833/ لعام 2022 الذي حدد الحدود العليا لأجور بدل الخدمات المقدّمة في منشآت المبيت من الدرجة الثالثة ( نجمة الواحدة ) كما ويتم تنظيم عدد من الضبوط بهذا الخصوص ومعالجة أي شكوى ترد إلى المديرية فيما يتعلق بموضوع الأسعار بشكل عاجل وفق الأنظمة وتعليمات الوزارة.
وعن المنتجعات والمنشآت التي من المقرر افتتاحها هذا العام، أشار مدير السياحة أنه يوجد مجموعة من المشاريع ستدخل في الاستثمار في الفترات القادمة، من بينها منتجع مشتى الحلو من سوية أربع نجوم ، والذي تملك وزارة السياحة الحصة الأكبر فيه بالشراكة مع شركاء آخرين، وسيعود إلى ألقه الذي كان في التسعينات بعد إعادة تأهيله وتجديده وتطويره.
إلى جانب افتتاح فندق طرطوس الكبير من سوية (خمس نجوم ) سيكون عامل جذب سياحي هام على كورنيش طرطوس.
الثورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى