اقتصاد
العراق يضغط على أوبك : زيادة الحصة أو إعادة النظر بالعضوية

أكدت وزارة النفط العراقية التزام بغداد الحالي باتفاقيات منظمة أوبك، لكنها شددت في الوقت نفسه على ضرورة إعادة النظر في الحصة الإنتاجية المخصصة للعراق بما يتناسب مع قدراته الإنتاجية واحتياجاته الاقتصادية.
ونقلت وكالة بلومبرغ عن مسؤولين عراقيين أن استمرار العمل بالحصة الحالية قد يدفع العراق إلى دراسة خياراته بشأن الاستمرار في المنظمة، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبه بزيادة الإنتاج.
ويأتي هذا الموقف بعد أشهر من انسحاب الإمارات من المنظمة، في خطوة هدفت إلى منحها مرونة أكبر لرفع إنتاجها النفطي بعيداً عن نظام الحصص المعتمد داخل أوبك، وهو ما أعاد فتح النقاش حول مستقبل سياسات الإنتاج داخل المنظمة.
اقتصاد



