خبير عسكري أمريكي: خطة “الصدمة والرعب” في إيران فشلت ولم نكن نتوقع صمود طهران

في اعتراف لافت بصعوبة المشهد العسكري الراهن، ألقى المحلل العسكري والكولونيل المتقاعد بالجيش الأمريكي، دانيال ديفيس، الضوء على الإخفاق الذي منيت به خطة الهجوم المشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران، مشيراً إلى أن طهران فاجأت الجميع بصمودها وردها المنظم.
ديفيس، الذي نشر تحليله عبر منصة “إكس”، قال إن واشنطن وتل أبيب راهنتا على شن ضربة سريعة وقاسية تستهدف “قطع رأس” النظام الإيراني، على غرار تكتيك “الصدمة والرعب” الذي طُبق في حروب سابقة. وأضاف: “لم تتلق إيران مذكرة تطالبها بالاستسلام. ورغم فقدان المرشد الأعلى في اليوم الأول، صمدت إيران في وجه الضربات وشرعت فوراً في تنفيذ خطتها للرد”.
واعتبر الخبير العسكري أن عدم انهيار إيران في الأيام الأولى للهجوم كشف عن “افتقار واضح للتفكير الاستراتيجي” لدى صناع القرار في التحالف الغربي الإسرائيلي. وأضاف مستنكراً: “كيف يمكن الافتراض بأن دولة تزيد مساحتها أربع مرات عن العراق ستستسلم بعد أيام قليلة من قصف صاروخي، مهما كان كثيفاً؟”
واختتم ديفيس تحليله بكلمات تحذيرية، وصف فيها ما حدث بأنه “فشل مخجل وإذلال جديد للنخبة الغربية”. وأعرب عن خشيته من أن يتحول هذا الفشل إلى “كارثة كبرى” قد تكلف الغرب ثمناً باهظاً في المستقبل.
تأتي هذه التصريحات في وقت لا تزال فيه المنطقة تشهد توتراً غير مسبوق، حيث تواصل إيران تنفيذ ضرباتها الصاروخية والجوية رداً على الهجوم الذي استهدف قياداتها ومنشآتها الحيوية.
روسيا اليوم



