الاخبار

الكشف عن 3 أهداف في جعبته.. سر زيارة مدير السي آي إي إلى المنطقة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خلال فترة زيارات مكثفة لمسؤولين أميركيين برتبة عالية إلى منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص إلى إسرائيل، منذ بدء نشوب الصراع في السابع من أكتوبر، قام مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ويليام ج. بيرنز، بزيارة إلى تل أبيب.
من المتوقع أيضًا أن يزور هذا المسؤول ذو الخبرة الواسعة في المنطقة، حيث أصبح يشبه الدبلوماسي الذي يسعى لإطفاء الأزمات وحل المشكلات التي تشغل البيت الأبيض وإدارة الرئيس جو بايدن، دولًا أخرى، بما في ذلك الأردن ومصر، وربما الإمارات، على الرغم من أن جدول أعماله ليس واضحًا بعد.
هدف هذه الزيارة يتضمن حث إسرائيل على تبني استراتيجية أكثر توجيهًا ودقة في مواجهة حركة حماس، والسعي لتحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار بهدف تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وبالإضافة إلى ذلك، من المخطط لزيادة التعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، وتوفير معلومات ذات أهمية حول مواقع الأسرى الذين تُحتجزهم حركة حماس، وعددهم يُقدر بنحو 241 أسيرًا، وفقًا لما نشرته “نيويورك تايمز”.
في هذا السياق، أشار مسؤول أميركي مطلع على جدول أعمال بيرنز إلى نية تعزيز التزام الولايات المتحدة بالتعاون الاستخباري مع شركائها في المنطقة.
وأضاف أن مدير وكالة المخابرات المركزية سيقوم بزيارة عدة دول في منطقة الشرق الأوسط لمناقشة الوضع في غزة ومفاوضات تبادل الأسرى الجارية، بالإضافة إلى أهمية منع تصاعد الصراع مع حركة حماس.
تأتي هذه الزيارة في وقت حرج لإسرائيل، حيث تواجه انتقادات حادة لقادتها الاستخباريين الرئيسيين بسبب فشلهم في اكتشاف الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس قبل وقوعه.

وتأتي هذه الزيارة أيضًا في سياق نصائح يقدمها المسؤولين الأميركيين لقادة إسرائيل، استنادًا إلى تجاربهم السابقة في حرب العراق، حيث يسعون إلى توجيه الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بأهمية تجنب تكرار الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.
يجدر بالذكر أن بيرنز سيزور الأردن على الأرجح، حليفًا وثيقًا للولايات المتحدة والذي أبرم معاهدة سلام مع إسرائيل، ومع ذلك تعرضت العلاقة بينهما لضغوط نتيجة الأحداث في غزة.
ويتمتع مدير وكالة المخابرات بعلاقة جيدة مع الملك عبد الله الثاني، خاصةً أنه كان سفيرًا في الأردن في فترة وفاة الملك الحسين.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى