اخبار سريعة

بعد تسلم مطار القامشلي.. الحكومة السورية تحدد موعد إعادة تشغيله

دخل مطار القامشلي الدولي، الواقع في أقصى الشمال الشرقي من سوريا، مرحلة جديدة بعد أن سلمته قوات سوريا الديمقراطية (قسد) رسمياً إلى إدارة الحكومة السورية. يأتي هذا التسليم تنفيذاً للاتفاق المبرم بين الطرفين، ليعيد الأمل في تشغيل المطار المتوقف منذ الأحداث التي شهدتها البلاد في ديسمبر 2024.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني والنقل الجوي السوري عن تفاصيل عملية التسلم، موضحة أن وفداً منها وصل إلى المطار على متن طائرة محملة بالمعدات اللوجستية والأجهزة التقنية الحديثة. وضم الوفد أيضاً فرقاً هندسية وفنيين متخصصين باشروا فور وصولهم تقييم الوضع تمهيداً لبدء أعمال الصيانة وإعادة التأهيل.

وتخطط الحكومة لأن يكون المطار جاهزاً للعمل مجدداً خلال شهر مارس المقبل، حيث من المتوقع أن تشمل عمليات التأهيل تركيب أجهزة الملاحة الجوية وإعادة ربط المطار بشبكة الطيران المحلية. وبحسب المصادر، ستتولى الحكومة الإشراف الكامل على الجانب التشغيلي، مع الإبقاء على عدد من الموظفين المحليين ضمن الهيكل الإداري والفني للمطار بناءً على اقتراح من “قسد”.

ويأتي هذا التطور بعد انسحاب كامل للقوات الروسية من المطار والمناطق المحيطة به في نهاية شهر يناير الماضي، بالتنسيق مع الحكومة السورية. ومهد هذا الانسحاب الطريق أمام الحكومة لبسط سيطرتها الكاملة على الموقع الحيوي.

يُعد مطار القامشلي ذا أهمية استراتيجية كبرى نظراً لموقعه في مدينة القامشلي، أهم مدن محافظة الحسكة، وقربه من الحدود التركية والعراقية. ومن المتوقع أن يسهم إعادة تشغيله في تنشيط الحركة الاقتصادية وتعزيز التواصل بين المنطقة الشرقية وباقي المدن السورية.

البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى