القهوة الباردة أم الساخنة.. من الأكثر فائدة لصحتك؟ دراسة تكشف الجواب!

يختلف الكثيرون حول اختيارهم بين القهوة الباردة أو الساخنة، لكن دراسة هندية جديدة نشرتها Jagran English قد تساعد على اتخاذ قرار صحي أفضل.
الدراسة قارنت بين الطريقتين من حيث التأثير الصحي. فالقهوة الباردة غالباً ما تُحضّر بالقهوة الفورية الممزوجة بالماء والثلج، وعادة ما تُضاف إليها مكونات مثل الحليب أو الكريمة أو السكر، ما يزيد من السعرات الحرارية ويقلل من فوائد الكافيين.

في المقابل، تُعد القهوة الساخنة باستخدام الماء المغلي، ما يساعد في استخراج مركبات مفيدة للهضم.
كما أن القهوة الساخنة تعزز الطاقة والانتباه دون الحاجة لمكونات إضافية، ويرتبط تناولها بتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب واضطرابات الأعصاب.
وخلص الباحثون إلى أن الخيار الأكثر فائدة يرتبط بطريقة التحضير، والمكونات المضافة، والحالة الصحية لكل شخص. القهوة الساخنة قد تكون الأفضل من ناحية تعزيز الهضم والتمثيل الغذائي، بينما القهوة الباردة تساعد أكثر في الترطيب، لكن الإفراط في أي منهما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل اضطرابات المعدة أو الارتجاع.

وتبقى القهوة مشروباً محبوباً حول العالم، لما لها من تأثير مهدئ ومنشّط في آنٍ واحد، وكونها جزءاً لا يتجزأ من طقوس الحياة اليومية لدى الكثيرين.
العربية



