صحة و جمال

لماذا يزداد الوزن لدى البعض خلال الصيام؟

يعاني بعض الأفراد من زيادة في الوزن خلال فترات الصيام أو اتباع نظام غذائي خاص، وقد يعود السبب إلى التغيرات الهرمونية في الجسم.
وفقاً للدكتور ألكسندر مياسنيكوف، فإن تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير قد يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.
بعد عدة أيام من الصيام أو تقليل السعرات، يبدأ الجسم في الاحتفاظ بما يصل إلى خمسة لترات من الماء بسبب تأثير الأنسولين الذي يحفز تراكم السوائل.
كما أن الجسم يبدأ في تنشيط هرمونات تعمل على زيادة الشهية وتقليل استهلاك الطاقة، ما يؤدي إلى بطء عملية الأيض.
في هذا الوضع، ينفق الجسم سعرات حرارية أقل حتى في حالة الراحة، مما يؤدي إلى صعوبة فقدان الوزن أو زيادته عند العودة إلى النظام الغذائي المعتاد.
للتغلب على هذه المشكلة، ينصح مياسنيكوف بتناول نظام غذائي يحتوي على حوالي 800 سعرة حرارية لتحقيق نتائج سريعة، لكن للحصول على نتائج طويلة الأمد، يوصى بالتركيز على 1200 سعرة حرارية.
ولتجنب تأثيرات سلبية على الجسم مثل التورم أو تدهور حالة الجلد، يجب أن يكون فقدان الوزن تدريجياً، بما لا يتجاوز 5% من الوزن الأولي خلال 3 أشهر.
ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام لتحقيق نتائج صحية وآمنة.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى