صحة و جمال

مخاطر إعادة استخدام عبوات المياه وحاويات الطعام البلاستيكية

حذر خبراء من المخاطر الصحية المرتبطة بإعادة استخدام عبوات المياه وحاويات الطعام البلاستيكية، مشيرين إلى أن تسخين أو تعبئة هذه الحاويات بالماء يمكن أن يؤدي إلى تسرب جزيئات بلاستيكية نانوية ومواد كيميائية ضارة إلى الطعام والمشروبات.
ووفقاً لما صرحت به شيري ماسون، أستاذة الاستدامة بجامعة ولاية بنسلفانيا، يحتوي البلاستيك على نحو 16,000 مادة كيميائية، منها 4,200 تعتبر شديدة السمية حسب وكالة حماية البيئة (EPA).
وأضافت ماسون أن الجزيئات البلاستيكية النانوية، التي يصعب رؤيتها، يمكن أن تدخل مجرى الدم وتصل إلى الكبد والدماغ، مما يشكل خطراً على صحة الإنسان.
وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة كولومبيا، تم اكتشاف أن زجاجة مياه واحدة قد تحتوي على ما يصل إلى 240 ألف جزيء بلاستيك، ما يلقي الضوء على مدى وجود الجزيئات البلاستيكية في المياه المعبأة.
كشفت الأبحاث أيضاً أن تعريض البلاستيك للحرارة، سواء كان ذلك بالتسخين أو وضعه تحت أشعة الشمس، يمكن أن يزيد من تسرب المواد الكيميائية السامة إلى الطعام والمشروبات.
لذلك، ينصح الخبراء بتجنب استخدام البلاستيك في الميكروويف، خاصة مع الأطعمة الدهنية، واللجوء إلى حاويات آمنة مصنوعة من الزجاج أو السيراميك بدلاً من ذلك.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى