صحة و جمال

لايقوي النظر فقط.. فوائد غير متوقعة للجزر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تكشف دراسة جديدة أن تناول وجبة خفيفة من الجزر الصغير ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يزيد من مستويات الكاروتينات في الجلد لدى الشباب.
وفقًا لتقرير من موقع “ياهو نيوز”، أوضحت دراسة قُدمت في مؤتمر التغذية 2024 أن تضمين وجبة خفيفة تتضمن الجزر الصغيرة يمثل فائدة كبيرة للصحة.
تبرز أهمية الكاروتينات، وهي أصباغ تعززها الفواكه والخضروات بألوانها الزاهية مثل الأحمر والبرتقالي والأرجواني والأصفر، حيث تُرتبط بتحسين الرؤية وتعزيز وظائف المناعة، كما تشير الأستاذة المساعدة وأخصائية التغذية بجامعة نيفادا، نيدا أخافان.
الدراسة توضح أن زيادة مستويات الكاروتينات في الجسم تتطلب تناول ثلاثة أضعاف الكميات الموصى بها من الفواكه والخضروات يوميًا، لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل لتحقيق هذه النتائج بشكل ملحوظ.
وفقًا للدراسة، فإن تناول وجبات خفيفة تشمل الجزر (بين ثمانية إلى 12 جزرة، اعتمادًا على الحجم) ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يسهم في زيادة معدلات الكاروتينات بشكل ملحوظ.
توضح الدراسة أيضًا أن الزيادة الكبيرة في الكاروتينات جاءت من خلال تناول مزيج من الجزر والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على البيتا كاروتين، الذي يعد الصباغ البرتقالي الأحمر الموجود في الجزر، مشيرة إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة بمفردها لم يؤدي إلى زيادة ملحوظة في مستويات كاروتين الجلد، مما يبرز أهمية دمجها مع تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الجزر.
الأخصائية التغذوية كورتني بيليتيرا تضيف أن الجزر ليس فقط غنيًا بالكاروتينات، بل يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف، التي تعتبر أحد العناصر الغذائية المهمة التي يفتقر إليها الكثيرون، كما أنه وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.
وتنصح بيليتيرا بأن الجزر يمكن تناولها بأشكال متنوعة، مثل غمسها في صلصات أو إضافتها إلى الأطباق مثل tzatziki أو الحمص أو الأفوكادو المهروس، مع التأكيد على ضرورة تضمينها في نظام غذائي متوازن.
بالرغم من فوائد الجزر، يجب أن يكون التناول معتدلاً، حيث يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى حالة تعرف بـ “كاروتين الدم”، حيث تتراكم الكاروتينات في الجلد مما يؤدي إلى تغيير لون البشرة إلى البرتقالي أو الأصفر، وهو أمر غير ضار عادةً، لكن يجب توخي الحذر لتجنب الظهور بمظهر غير طبيعي.
إذا كنت تلاحظ تغيرًا في لون بشرتك بعد تناول كميات كبيرة من الجزر، فمن المستحسن التقليل من استهلاكها وتضمين مجموعة متنوعة من الخضروات الأخرى في نظامك الغذائي لبضعة أسابيع حتى تعود البشرة إلى حالتها الطبيعية.
عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى