اخبار سريعة

بريطانيا: عودة اللاجئين السوريين غير ممكنة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد نائب مندوب المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، جيمس كاريوكي، أن العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم غير ممكنة، مشدداً على أن الأزمة الإنسانية المستمرة والنزوح المستمر للسوريين لن يتم حلها إلا من خلال تسوية سياسية شاملة وفق القرار 2254.
وفي تصريحات خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني والسياسي في سوريا، قال كاريوكي إن “تأثير الصراع في سوريا يمتد إلى ما هو أبعد من حدودها”، مضيفاً أنه “لا بد من الاعتراف بالواقع المدمر للعديد من السوريين الذين لا يستطيعون حالياً العودة إلى ديارهم، والحقيقة المحزنة هي أن السوريين ما زالوا يفرون من البلاد، بسبب العنف أو الوضع الإنساني اليائس”.
وأعرب كاريوكي عن أمله في أن “يتمكن اللاجئون السوريون من العودة بشكل طوعي إلى بلادهم في يوم من الأيام”.
وشدد نائب المندوب البريطاني على أنه “إذا لم يكن اللاجئون العائدون آمنين، فلن يستطيع الآخرون العودة”.
وعن المساعدات الإنسانية، أكد كاريوكي على “الأهمية الحاسمة لوصول المساعدات المستدامة والفعالة إلى سوريا”، موضحاً أن “الاحتياجات أعلى من أي وقت مضى، ويجب أن تكون المنظمات الإنسانية قادرة على تقديم المساعدات المنقذة للحياة من خلال الوسائل الأكثر كفاءة وفعالية، بما يتماشى مع المبادئ الإنسانية”.
وأشار إلى أنه خلال أقل من 20 يوماً، سينتهي التفويض الحالي للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي لدخول المساعدات الإنسانية، مضيفاً أن “الاستجابة عبر الحدود تعتبر بمثابة شريان حياة لنحو 4.2 ملايين سوري في شمال غربي سوريا يحتاجون إلى مساعدة عاجلة”.
وفيما يتعلق بالعملية السياسية، أكد الدبلوماسي البريطاني أن “التقدم في العملية السياسية يعتبر أمراً ضرورياً”، مشدداً على أن “الأزمة الإنسانية المستمرة والنزوح المستمر للسوريين لن يتم حلهما إلا من خلال تسوية سياسية شاملة، تتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى