صحة و جمال

هل تزيد المكملات الغذائية من العمر؟ دراسة شاملة تقدم الإجابة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة واسعة النطاق أن تناول “المالتي فيتامينس” أو الفيتامينات المتعددة يوميًا، وهو مكمل غذائي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المتنوعة، لا يساهم في إطالة العمر، بل قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.
وفقًا للدراسة التي نُشرت في شبكة “جاما” الطبية، قام باحثون من المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية بتحليل السجلات الصحية لنحو 400 ألف شخص بالغ لا يعانون من أمراض مزمنة خطيرة، بهدف معرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.
على عكس المتوقع، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفاة مقارنةً بغير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي امتدت لـ 20 عامًا.
وقادت هذه النتائج الباحثين إلى الاستنتاج بأن “تناول الفيتامينات المتعددة بهدف تحسين طول العمر ليس مدعومًا بالأدلة”.
ويستهلك ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وتبلغ قيمة سوق هذه المنتجات أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تصل قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية إلى عشرات المليارات من الدولارات سنويًا.
وفي الولايات المتحدة، يستخدم حوالي ثلث البالغين هذه الفيتامينات على أمل الوقاية من الأمراض.
على الرغم من الشعبية الكبيرة لهذه المكملات، شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من احتمال وجود أضرار ناتجة عن استخدامها، مشددين على أهمية الحصول على المغذيات من المصادر الطبيعية للطعام.
وجد الباحثون أن الحديد المضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة يمكن أن يزيد من نسبة الحديد في الجسم، مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والخرف.
لم يجد الباحثون أي دليل على أن تناول الفيتامينات المتعددة يقلل من خطر الوفاة، بل سجلوا زيادة بنسبة 4% في خطر الوفاة بين مستخدمي هذه المكملات خلال السنوات الأولى من المتابعة التي استمرت لعشرين عامًا.
وصرح الدكتور نيل بارنارد، أستاذ الطب في جامعة جورج واشنطن، بأن “المكملات الغذائية من الفيتامينات المتعددة تُعد بوعد مبالغ فيه دون تحقيق الفوائد المرجوة”.
وأضاف قائلاً : “بدلاً من الاعتماد على الفيتامينات المتعددة، ينبغي التركيز على تناول الأطعمة الصحية التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والكبيرة، بالإضافة إلى الألياف، مع التقليل من الدهون المشبعة والكوليسترول”.
وأكد دوان ميلور، اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، على أن “مكملات الفيتامينات والمعادن لا يمكنها معالجة النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها قد تساعد في توفير العناصر الغذائية الأساسية إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في الحصول عليها من الطعام”.
الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى