اقتصاد

قرار اقتصادي من بايدن يصدم أوكرانيا وأوروبا!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بتعليق الموافقة على مشاريع جديدة للغاز الطبيعي المسال يعرقل جهود أوكرانيا وأوروبا للتخلص من الاعتماد على الغاز الروسي.
وأشارت الصحيفة إلى أن أوكرانيا وقّعت مؤخراً اتفاقية هامة مع مورد أمريكي للغاز الطبيعي المسال، بهدف مساعدة دول أوروبا الشرقية في تقليل اعتمادها على الغاز الروسي.
لكن هذا الجهد يصطدم بعقبة كبيرة، حيث يتعارض مع سياسة بايدن التي تمنع المشاريع الجديدة للغاز المسال في إطار مكافحة التغير المناخي.
وشركة D.Trading الأوكرانية، التي أسستها شركة “دي تي إيه كا”، أبرمت اتفاقاً مع شركة Venture Global لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوكرانيا وأوروبا الشرقية، بهدف تعزيز أمن الطاقة في المنطقة.
ومع ذلك، يواجه تنفيذ الصفقة مشكلة كبيرة، لأن محطة Venture Global CP2، المقرر أن يتم شراء الغاز عبرها، لا تزال قيد الإنشاء وتقع تحت الحظر الذي فرضه بايدن.
وأضافت الصحيفة أنه من المفترض أن الإدارة الأمريكية تدعم أي مشروع يساعد في تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية، في حين لا تزال أوروبا تستورد حوالي 15% من غازها من روسيا.
وإذا لم تتمكن أوروبا من الحصول على الغاز من الولايات المتحدة، فقد تضطر إلى العودة للاعتماد على الغاز الروسي.
وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن قرار بايدن بتعليق مشاريع الغاز الجديدة يثير شكوكاً حول مستقبل إمدادات الغاز من الولايات المتحدة إلى أوروبا، وأنه في حال إعادة انتخابه، قد يصبح هذا الحظر دائماً.
وكانت الولايات المتحدة قد علّقت مؤخراً الموافقة على عقود جديدة لتصدير الغاز المسال، وأكد نائب وزير الطاقة الأمريكي ديفيد تورك أن هذا القرار لن يؤثر على إمدادات الغاز المسال إلى أوروبا.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى