الاخبار

حقيقة انخفاض أسعار السيارات في سوريا واستيراد المركبات الكهربائية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نفى خبير في قطاع السيارات في سوريا الأخبار المتداولة حول انخفاض أسعار السيارات واستيراد مركبات كهربائية وصرح الخبير عامر ديب بأن جميع الأخبار المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص انخفاض حاد في أسعار السيارات واستيراد السيارات الكهربائية لا تستند إلى أي قرارات رسمية.

وأوضح ديب أنه حتى الآن، لا يوجد أي قرار رسمي يسمح باستيراد السيارات، سواء كانت كهربائية أو عادية.

وأكد ديب أن هذه الشائعات هي مجرد محاولات لتحريك السوق الراكدة منذ فترة طويلة وحث المواطنين على عدم الانجرار وراء هذه الأخبار غير الموثوقة والانتظار حتى تصدر الجهات المختصة إعلانات رسمية.

وأوضح أن “هذه الإشاعات، للأسف، تؤثر على عدد كبير من المستهلكين وتجبرهم على النزول إلى الأسواق وبيع سياراتهم بأسعار أقل لتجنب خسائر يتوقعونها بناءً على هذا الزخم الإعلامي، مما يؤدي إلى زيادة العرض عن الطلب وبالتالي انخفاض الأسعار”.

وبخصوص تصنيع السيارات الكهربائية في سوريا، أشار ديب إلى أن اللجنة الاقتصادية سبق أن أوصت بالسماح بتصنيعها، لكنه اعتبر هذه التوصية غير مشجعة رغم أنها خطوة إيجابية كبداية.

وأضاف أن “التصريحات الرسمية أكدت أنه في حال افتتاح هذا القطاع، سيكون المصنعون ملزمين بتصدير 90% من إنتاجهم مع تخصيص 10% فقط للسوق المحلية، وهذا الأمر غير قابل للتنفيذ حالياً، فحتى الصين لم تصل إلى تصدير أكثر من 60% من إنتاجها من السيارات”.

وفيما يتعلق بحركة بيع وشراء السيارات، تسجل مديرية النقل في دمشق حوالي 100 عملية بيع وشراء سيارات يومياً في المتوسط، مع تزايد الاهتمام بشراء المركبات كوسيلة للحفاظ على الأموال، مثلها مثل الذهب.

غلوبال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى