صحة و جمال

دراسة تكشف عن فوائد مذهلة لحمية البحر المتوسط

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن اتباع حمية البحر المتوسط يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بنسبة تقريباً ربع النساء.
شملت الدراسة أكثر من 25 ألف امرأة أميركية في منتصف العمر، ووجدت أن النظام الغذائي الذي يشمل الأسماك والبقوليات والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 23% عند نهاية الدراسة التي استمرت 25 عاماً.
الدراسة استفسرت عن التزام كل امرأة بالنظام الغذائي سنوياً، وأظهرت أن النساء اللواتي التزمن بهذا النظام على مدار الـ 25 عاماً كانت لديهن نسبة أقل للوفاة بأي سبب.
النظام الغذائي المتوسطي، الذي حاز على لقب أفضل نظام غذائي لمدة 7 سنوات، يعزز من الصحة عبر تقليل الالتهابات، وتحسين تنظيم الأنسولين، والسيطرة على الوزن، مما يحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والخرف، والسكري.
هذا النظام الغذائي شائع في اليونان وإيطاليا وإسبانيا، البلدان التي تطل على البحر المتوسط.
في بداية الدراسة، أجريت استبيانات صحية لقياس عادات التغذية، وقياسات لمؤشر كتلة الجسم، وضغط الدم لدى النساء، وتم متابعة الحالة الصحية من خلال استبيانات صحية كل 6 أشهر في السنة الأولى وسنوياً بعد ذلك.
خلال الفترة التي استمرت لنحو 25 عاماً، سجل الباحثون 3879 حالة وفاة، بما في ذلك 935 حالة وفاة بسبب أمراض القلب و1531 حالة وفاة بسبب السرطان.
أظهرت الدراسة أن النساء اللواتي حافظن على التزام عالي بالنظام الغذائي بدرجة 6 أو أكثر كانت لديهن نسبة أقل للوفاة بنسبة 23% من جميع الأسباب، بينما كانت النساء اللواتي حافظن على التزام بدرجة 4 أو 5 أقل عرضة للوفاة بنسبة 16%.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى