صحة و جمال

شريحة إلكترونية للتواصل بلغتين للناجين من السكتة الدماغية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عمل علماء من جامعة كاليفورنيا على تطوير شريحة إلكترونية مبتكرة يمكن زرعها في الدماغ، تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف مساعدة الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين.
ووفقاً لتقرير شبكة “إن بي سي نيوز”، عمل فريق يضم حوالي 10 علماء في مركز الهندسة العصبية والأطراف الاصطناعية بالجامعة على هذا المشروع لسنوات عدة.
تم تصميم نظام فك تشفير يستطيع تحويل نشاط الدماغ إلى جمل بلغتين، وعرضها على شاشة، مما يتيح للمستخدم التواصل باللغة الإسبانية والإنجليزية.
البحث، الذي نُشر في مجلة “نيتشر للهندسة الطبية الحيوية”، تناول تجارب ناجحة على الحيوانات قبل زرع الشريحة في دماغ الإنسان بانشو، الذي يعاني من شلل في الأحبال الصوتية والأطراف بعد سكتة دماغية.
تمكن الباحثون من تدريب الشريحة باستخدام “الشبكة العصبية” لتحليل نشاط الدماغ وتفسيره، مما ساعد على فك تشفير الكلمات بناءً على الأنماط العصبية.
الشريحة المزروعة سمحت لبانشو بعرض النصوص على شاشة بفضل هذا التكنولوجيا المتقدمة.
ويشير البحث إلى جدوى استخدام هذه التقنية في زراعة الشرائح الإلكترونية لدعم التواصل لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبات نطقية بسبب السكتة الدماغية، مما يفتح أفاقاً جديدة لاستعادة التواصل والتفاعل الطبيعي لهؤلاء المرضى.
الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى