اخبار سريعة

مؤشر جديد على التعافي.. السياحة في سوريا ترتفع بنسبة 40%

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وزير السياحة السوري، محمد مرتيني، أعلن أن عدد السياح الذين زاروا سوريا خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام قد ارتفع بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أوضح مرتيني أن “عدد السياح الذين دخلوا البلاد منذ بداية العام وحتى نهاية مايو وصل إلى حوالي 727 ألف سائح من العرب والأجانب، مما يمثل زيادة بنسبة 40% عن عددهم في نفس الفترة من العام الماضي، والذي بلغ 519 ألف سائح”.

وأشار الوزير إلى أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد السياح القادمين من أوروبا والهند والعراق وروسيا، وأن هذه الزيادة تعكس تعافي القطاع السياحي في البلاد.

وأكد مرتيني أن “مستقبل السياحة في سوريا واعد جداً، وذلك بفضل الدعم الحكومي لقطاع السياحة بشكل عام، والسياحة الشعبية بشكل خاص. هناك خطط لتجديد الفنادق المملوكة للوزارة، وافتتاح مشاريع جديدة خلال هذا العام والعام القادم، مما سيزيد من عدد السياح ويعزز جاذبية سوريا كوجهة سياحية”.

 

 

وتحدث الوزير عن إطلاق منصة إلكترونية للحصول على التأشيرات في بداية مايو، والتي جاءت بالتعاون بين وزارات السياحة والداخلية والخارجية والاتصالات، مما يسهل عملية الحصول على التأشيرة خلال 72 ساعة فقط دون الحاجة إلى زيارة السفارات والقنصليات.

وأشار مرتيني إلى أهمية المشاركة في المعارض الدولية للترويج لمناطق الجذب السياحي في سوريا، مشيراً إلى المشاركة في معارض في دول مثل إيران وروسيا وصربيا والهند، لتعريف العالم بالمزايا السياحية المتنوعة التي تقدمها سوريا، خاصة في مجال السياحة الثقافية.

وفيما يتعلق بالترويج للسياحة الداخلية، أكد مرتيني على أهمية السوق المحلية في تعزيز الحركة السياحية وزيادة اهتمام السوريين المقيمين بالخارج بزيارة بلادهم، والعمل على تطوير الأنشطة السياحية وابتكار فعاليات جديدة تجذب الزوار وتساهم في نشر ثقافة السياحة والاهتمام بالمواقع الأثرية.

وأضاف الوزير أن سوريا توفر بيئة جاذبة للاستثمار السياحي، وقد عقدت وزارة السياحة منذ عام 2005 العديد من ملتقيات الاستثمار لعرض المشاريع السياحية المتاحة.

وكان مرتيني قد صرح سابقاً بأن قطاع السياحة في سوريا يتمتع بمرونة وقدرة على التعافي بسرعة لدعم الاقتصاد الوطني، على الرغم من الأضرار الكبيرة التي لحقت به خلال سنوات الحرب.

وحسب الإحصاءات الرسمية، فقد شهدت الحركة السياحية في سوريا خلال عام 2023 وصول نحو مليوني زائر، منهم مليون و750 ألف من الدول العربية، و250 ألف من الدول الأجنبية، ومن بين هؤلاء زار 213 ألف موقعًا مقدسًا، وبلغت الليالي الفندقية نحو مليون و230 ألف ليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى