اخبار سريعة

محافظة دمشق ترفض مقترح جمعية المطاعم برفع أسعار المطاعم الشعبية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح كمال النابلسي، رئيس جمعية المطاعم والمأكولات بدمشق، لصحيفة “البعث” أن الجمعية قدمت مقترحاً لرفع أسعار المطاعم الشعبية قبل شهر ونصف، وتمت الموافقة عليه من قبل مديرية التموين بدمشق، إلا أن محافظة دمشق رفضت المقترح، معللةً ذلك بأن الأسعار تحتاج إلى دراسة أعمق وأنها غير مبررة حالياً، نظرًا لدخول مواسم الفول والحمص وضرورة انتظار انتهاء هذه المواسم.

وأشار النابلسي إلى أن التكاليف المتعلقة بصناعة المأكولات قد ارتفعت بشكل ملحوظ، بما في ذلك زيادة أسعار المواد الأساسية مثل الزيوت وحوامل الطاقة، مما أدى إلى زيادة التكاليف على المطاعم ومحلات السندويش بشكل كبير.

وأوضح أن الجمعية تتابع أوضاع السوق وتدرك أن معظم المطاعم تواجه صعوبة في الاستمرار بالأسعار القديمة، في ظل الزيادات المستمرة في الأسعار.

وأكد أن أصحاب المطاعم يرغبون في العمل وفق تسعيرة رسمية لتجنب المساءلة القانونية، على الرغم من أن الأسعار الحالية لا تتناسب مع التكلفة الفعلية للمواد والخدمات.

واستغرب النابلسي رفض المحافظة للأسعار الجديدة المقترحة، موضحاً أن الزيادة المطلوبة ليست كبيرة؛ فعلى سبيل المثال، كان سعر المسبحة 24 ألف ليرة سورية وارتفع إلى 30 ألف ليرة فقط، كما تم تحديد سعر سندويشة الفلافل بـ7500 ليرة، وسعر الفول بـ18 ألف ليرة.

من جانبها، أوضحت محافظة دمشق أن الدراسة المقدمة من جمعية المطاعم لرفع الأسعار غير مبررة في الوقت الحالي، حيث أن موسم الحمص والفول في بدايته، مما يستوجب إعادة النظر في مقترحات رفع الأسعار بالتنسيق مع مديرية التجارة الداخلية في دمشق.

وأكدت المحافظة ضرورة مراجعة الأسعار المقترحة لمواد الطهي وتقديم مبررات كافية لهذه الزيادات قبل اتخاذ أي قرار بشأنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى