اخبار ساخنة

ريشة طائر أغلى من الذهب ما قصتها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بيعت ريشة نادرة وثمينة للغاية من طائر هويا النيوزيلندي المنقرض مقابل 28 ألف دولار في نيوزيلندا، مما يجعلها أغلى ريشة في العالم تُباع في مزاد على الإطلاق، حسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية في 21 مايو/أيار 2024.

تجاوز سعر الريشة التقديرات الأولية التي تراوحت بين 2000 و3000 دولار، وحقق الرقم القياسي لأغلى أنواع الريش في العالم، وفقاً لموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي.

وكان الرقم القياسي السابق قد بلغ 8400 دولار، مسجلًا في عام 2010 عند بيع ريشة أخرى من طائر هويا.

تزن الريشة حوالي 9 غرامات، مما يجعلها أكثر قيمة بكثير من الذهب. بينما تبلغ قيمة غرام الذهب حوالي 130 دولاراً، فقد بلغت قيمة الغرام الواحد من الريشة حوالي 5200 دولار.

طائر هويا، الذي انقرض في نيوزيلندا، كان من الطيور المغردة المميزة بريشه الأسود اللامع وذيله الطويل المائل إلى الأبيض.

كان آخر ظهور مؤكد لهذا الطائر في عام 1907، على الرغم من الاعتقاد بأنه كان لا يزال على قيد الحياة حتى العشرينيات من القرن الماضي، وفقاً لموقع نيوزيلاند جيوغرافيك.

 

وكان طائر هويا يحظى بمكانة خاصة لدى الماوري، السكان الأصليين لنيوزيلندا، حيث كان ارتداء ريشه مخصصاً للزعماء والأشخاص ذوي الهيبة.

وعندما وصل الأوروبيون إلى نيوزيلندا، ساهم الهوس الأوروبي بريش الهويا في انقراضه.

ذكرت صحيفة الغارديان أن الرغبة في امتلاك أي أثر من طائر الهويا لا تزال قوية على المستوى الدولي.

في عام 2023، بيع زوج من طائر هويا المحنط في مزاد بريطاني مقابل 285 ألف دولار، رغم المناشدات العامة للحكومة النيوزيلندية بإعادتهما إلى الوطن.

ليا موريس، رئيسة قسم الفنون الزخرفية في دار ويب للمزادات في أوكلاند، حيث بيعت الريشة، أكدت أن الحالة الممتازة للريشة وجهود الحفاظ عليها ساهمت في تحقيق هذا السعر القياسي.

وقالت: “الهويا طائر مميز، والكثير من الناس يرتبطون به حقاً بطريقة ما”.

كانت هذه الريشة من أفضل أنواع ريش الهويا المتداول في الأسواق، وحظيت بتقدير كبير بسبب عدم تعرضها للتلف من الحشرات واحتفاظها بألوانها الغنية.

تم تسجيل الريشة ككنز أصيل لدى وزارة الثقافة والتراث في نيوزيلندا، مما يعني أنه لا يمكن إخراجها من البلاد دون إذن رسمي.

لم تكشف موريس عن معلومات حول البائع أو المشتري بسبب اتفاقيات السرية، لكنها أشارت إلى أنهما جامعان كنوز مسجلان ومقيمان في نيوزيلندا، ولم تكن هناك عطاءات دولية.

حضر المزاد حوالي 30 شخصاً، لكن جميع العطاءات تم تقديمها عبر الهاتف أو عبر الإنترنت، مع متابعة الجميع ارتفاع سعر الريشة بترقب شديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى