اقتصاد

رغم عدم صدور التسعيرة الجديدة.. أسعار المأكولات الشعبية ترتفع بشكل خيالي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرّح رئيس الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية في دمشق، حسن البواب، في حديث لـ “كيو بزنس”، بأن التسعيرة الجديدة للمأكولات الشعبية لم تُصدر بعد، مشيراً إلى أن الجمعية قدّمت مقترحاتها منذ بداية شهر رمضان الفائت.
وأوضح البواب أن محافظة دمشق لم توافق حتى الآن على النشرة المقترحة، رغم الارتفاع الكبير في أسعار المأكولات الشعبية قبل صدور النشرة التموينية الرسمية.
وخلال جولة قام بها فريق “كيو بزنس” على مطاعم المأكولات الشعبية في دمشق، لوحظت زيادة كبيرة في الأسعار، مما دفع العديد من المواطنين إلى الشكوى من عدم قدرتهم على شراء هذه الأطعمة.
من جانبهم، يرى أصحاب المطاعم والمحلات أنهم مضطرون لرفع الأسعار، حيث إن التسعيرة الحالية لا تتناسب مع التكاليف الفعلية في الأسواق.
وأشار أصحاب المحلات إلى أن التأخير في استلام أسطوانات الغاز الصناعية عبر البطاقة الذكية، الذي قد يصل إلى أكثر من 20 يوماً، يجبرهم على شراء أسطوانات الغاز من السوق الحرة بأسعار تتجاوز 500 ألف ليرة، بالإضافة إلى مواجهة مشاكل التقنين الكهربائي.
وبلغ سعر قرص الفلافل بين 500 و700 ليرة، بعد أن كان بين 250 و300 ليرة.
وسجل كيلو الحمص السادة 30 ألف ليرة، وكيلو الفول بين 30 و40 ألف ليرة حسب النوع، وسعر كيلو الحمص المطحون (المسبحة) بين 30 و35 ألف ليرة.
أما سندويشة الفلافل فتتراوح بين 8 و12 ألف ليرة، وسندويشة البطاطا بين 13 و25 ألف ليرة حسب الإضافات.
وفي سياق متصل، ذكر مصدر لـ “كيو بزنس” في وقت سابق أن التسعيرة الجديدة ستؤدي إلى خفض أسعار الشاورما والفروج.
إلا أن هذا الانخفاض لم يُلاحظ، بل على العكس ارتفعت أسعار سندويشات الشاورما لتتراوح بين 30 و35 ألف ليرة، وسعر الفروج المشوي يقارب 100 ألف ليرة.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى