اقتصاد

ارتفاع غير مسبوق لـ “المعدن الأبيض”.. فما الذي جرى؟

سجلت الفضة ارتفاعاً ملحوظاً في المعاملات الفورية بزيادة قدرها 30 دولاراً للأوقية (الأونصة)، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، مدفوعة بزيادة اهتمام المستثمرين وتوقعات بنقص المعروض، وفقاً لما ذكرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.
وأغلقت الفضة تعاملات الجمعة، بارتفاع نسبته 6.5% لتصل إلى 31.49 دولاراً للأوقية، وهو أعلى مستوى لها منذ فبراير 2013.
ومنذ بداية العام، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 32%، متفوقة على أداء الذهب، مما يجعلها واحدة من أفضل السلع الرئيسية أداءً في عام 2024، بحسب “بلومبيرغ”.
وأوضحت الوكالة أن هذه الزيادة تأتي في ظل اهتمام متزايد من المستثمرين ودعم الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى توقعات بنقص المعروض في السوق، مما يعزز ارتفاع الأسعار بشكل أكبر بفضل المعنويات الإيجابية في أسواق المعادن.
وفي سياق متصل، شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً الثلاثاء، مدفوعة بتوقعات تخفيض مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام وزيادة الإقبال على المعدن كملاذ آمن في ظل الغموض المحيط بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وتشير توقعات السوق إلى عام رابع من عجز المعروض، حيث يُنظر إلى نقص المعروض هذا العام على أنه ثاني أكبر نقص في التاريخ، بحسب الوكالة.
ورغم أن ارتفاع الفضة قد تجاوز صعود الذهب، إلا أنها لا تزال تُعتبر رخيصة نسبياً.
عادة ما يتحرك المعدنان النفيسان معاً بشكل كبير، حيث يقدمان خصائص تحوط مشابهة ضد تقلبات الأسواق والعملة، وفقاً لـ”بلومبيرغ”.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى