اخبار سريعة

بمشاركة الرئيس الأسد تنطلق غداً قمة البحرين العربية الثالثة والثلاثين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

غدًا، ستنطلق أعمال القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين في قصر الصخير بالمنامة، وسيشارك فيها الرئيس بشار الأسد. تمت استكمال التحضيرات لهذه القمة بمشاركة ملوك ورؤساء الدول العربية، حيث عقد اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب أمس.

في هذا الاجتماع، تم رفع مشروع جدول أعمال القمة في صورته النهائية بناءً على نتائج اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين الذي عُقد قبل أمس.

وشملت التحضيرات أيضًا مشروعات القرارات للبنود المدرجة على جدول الأعمال ومشروع الإعلان الختامي الذي سيصدر عن القادة العرب، بحضور وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد.

أمس، أجرى الوزير المقداد سلسلة من اللقاءات مع نظرائه العرب، بحث خلالها مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد الوزيران ارتياحهما للتقدم الذي شهدته العلاقة، وسعيهما لتعزيزها في مختلف المجالات.

كما ناقش الوزيران الوضع الإنساني المأساوي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وشددا على ضرورة وقف جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية لهم.

وتناول اللقاء بين المقداد ونظيره المصري سامح شكري تطورات الأوضاع في المنطقة، مع التركيز على الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الوزيران أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين لخدمة مصلحتهما الشقيقة والعمل العربي المشترك.

أمس الاثنين، بحث المقداد مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية، والذي يحافظ على وحدة أراضيها وسلامتها، ويضع حدًا للإرهاب ويوفر الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأكد الوزيران أهمية دور لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسورية في هذا السياق وتم مناقشة مشروع جدول أعمال القمة، والذي يتناول مواضيع متنوعة تتعلق بالعمل العربي المشترك.

وتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي ومستجداته ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني؛ ومتابعة تطورات الاستيطان وجدار الفصل العنصري والأسرى واللاجئين وأوضاع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» والتنمية في الأراضي المحتلة والجولان العربي السوري المحتل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى