اخبار سريعة

السفير الإيراني: العلاقات بين طهران ودمشق مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد سفير إيران في سوريا، حسين أكبري، اليوم الخميس، أن الروابط بين طهران ودمشق تستند إلى قيم ومبادئ أخلاقية بدلاً من مصالح اقتصادية، جاءت تصريحاته رداً على استفسار من “الوطن” حول صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن ضغوط إيران لسوريا لاسترداد ديون بقيمة 50 مليار دولار أمريكي.

 

وخلال مؤتمر صحفي في السفارة الإيرانية بدمشق بمناسبة الذكرى الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، أوضح أكبري: “نحن لا نقوم بتقديم الدعم الذي نقدمه لسوريا من أجل المصالح المالية، إيران تتبنى هدفاً أعلى، وإذا كانت المصالح المالية هي الهم الرئيسي، لكنا تخلى عن القضية الفلسطينية”.

 

وأكد أن إيران، بحوزتها أكبر مخزون من الثروات النفطية والغازية، شاركت في الصراع مع سوريا بغرض تعزيز العلاقات الأخوية وتحقيق هدف كبير، وشدد على استمرار تلك العلاقات الأخوية.

 

وأشار إلى أن سوريا وإيران تشاركان في محور المقاومة منذ 50 عامًا، مُبينًا أن الدعم الذي قدمته إيران لسوريا جاء كرد على حاجتها للدعم في الماضي، بينما يحتاج اليوم الى دعم إيران.

 

وأكد أن العلاقات بين البلدين تستند إلى المبادئ وليس المصالح الاقتصادية، مشيراً إلى عدم وجودها وعدم إمكانية وجودها في المستقبل.

 

وفيما يتعلق بتقارير انسحاب مستشارين عسكريين إيرانيين من سوريا، قال أكبري: “نحن في تنسيق كامل مع الحكومة السورية بشكل قانوني ووفقًا للأنظمة الدولية”، وأكد استمرار وجودهم في سوريا بالتعاون الكامل مع الحكومة السورية، مشيراً إلى أن الظروف الحالية أفضل من السابق، وأن الحكومة السورية قد تم تثبيتها بشكل قوي.

 

وفي ختام كلامه، أكد أكبري على استعداد إيران للتواجد والتعاون في سوريا بناءً على طلب الجانب السوري، مُشدداً على عدم انسحابهم أبداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى