اخبار ساخنة

أتذكرون كارثة الغواصة تيتان؟.. سبب جديد وراء انفجارها بركابها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثارت كارثة الغواصة “تيتان” في صيف 2023 اهتمام العالم عندما أدى انفجارها في أعماق المحيط الأطلسي إلى مقتل خمسة أشخاص، ومع استمرار الغموض حول أسباب الحادث، بدأت تبرز تفاصيل جديدة تشير إلى أن هيكل الغواصة المصنوع من ألياف الكربون قد يكون السبب وراء انفجارها.

وفقاً لصحيفة “نيويورك بوست”، قال خبير في الهندسة المدنية إن الانفجار الداخلي الذي أدى إلى مصرع طاقم الغواصة ربما كان نتيجة “انبعاجات دقيقة” في هيكل الغواصة المصنوع من ألياف الكربون.

ويرى باحثون من جامعة هيوستن وجامعة مينيسوتا أن هذه الانبعاجات المجهرية قد تكون السبب الكارثي الذي أدى إلى انهيار الغواصة تحت الضغط الهائل في أعماق المحيط.

وأوضح قائد فريق البحث، روبرتو بالاريني، أستاذ الهندسة المدنية والبيئية، أن الهيكل المصنوع من ألياف الكربون ربما تضرر نتيجة الضغوط المتكررة التي واجهتها الغواصة خلال رحلاتها العديدة قبل وقوع الحادث.

وأضاف أن هذا النوع من المواد المركبة معرض للانبعاجات المجهرية عندما يتعرض لضغط عالٍ، مما قد يؤدي إلى ضعف كبير في هيكل الغواصة، خصوصاً مع العيوب الهندسية المحتملة التي قد تكون حدثت أثناء التصنيع.

الدراسة التي نشرت في مجلة “Proceedings of the National Academy of Sciences” اعتمدت على نماذج المحاكاة الحاسوبية لفهم كيف يمكن أن تؤدي هذه العيوب الدقيقة إلى انهيار كارثي.

وللمقارنة، معظم الغواصات العميقة تصنع من مواد معدنية قوية مثل التيتانيوم، في حين أن “تيتان” كانت مبنية من هيكل أسطواني هش من ألياف الكربون، مغطى بقبتين من التيتانيوم وفقاً لموقع العربية نت.

راش ستوكتن، مؤسس شركة “أوشن غيت” المالكة للغواصة، كان قد أقر بأنه “خرق بعض القواعد” باستخدام ألياف الكربون بدلاً من المواد التقليدية، مؤكدًا أن هذا النهج سيجعل استكشاف أعماق البحار أكثر قابلية للتطبيق تجاريًا.

ومع ذلك، المدير السابق للعمليات البحرية في “أوشن غيت” حذر من أن هذه العيوب المجهرية قد تتسبب في “تشققات كبيرة” نتيجة التغيرات المتكررة في ضغط المياه، ما قد يؤدي إلى انهيار مفاجئ.

في 18 يونيو 2023، اختفى طاقم الغواصة “تيتان” أثناء رحلة إلى حطام “تيتانيك”، وكان على متنها الملياردير البريطاني هيميش هاردينغ، ورجل الأعمال البريطاني من أصل باكستاني شاه زاده داود وابنه سليمان، والمستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليه، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أوشن جيت” راش ستوكتن.

لاحقًا، تم العثور على حطام الغواصة وأكدت التحقيقات أنها انفجرت في قاع المحيط، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى