صحة و جمال

9 أطعمة تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في حين أن التدخين، والاضطرابات الهرمونية، والعوامل الوراثية تُعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان، فقد أظهرت أبحاث طبية أن بعض الأطعمة يمكن أن تساهم في مكافحة الأورام السرطانية داخل الجسم.
وتشمل هذه الأطعمة :
الطماطم
الطماطم غنية بمادة “الليكوبين”، التي لها فوائد عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الخلايا السرطانية.
وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في عام 1999، يمكن للطماطم أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 30%، بشرط تناول أطباق غنية بالطماطم يوميًا.
الأطعمة الغنية بالألياف
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات.
دراسة أمريكية حديثة تشير إلى أن تناول 10 غرامات من الشوفان أو مواد غنية بالألياف يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البلعوم بنسبة تصل إلى 7%.
الفراولة والتوتيات
الفراولة وغيرها من الفواكه مثل التوت والعنب البري تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في كبح نمو الأورام.
أظهرت دراسات متعددة أن تناول 15 حبّة من هذه الفواكه يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المريء.
الخضروات الخضراء
الخضروات الخضراء مثل السلاطة، والكرنب، والبروكولي تحتوي على مكونات تعمل على التخلص من المواد المسببة للسرطان التي قد توجد في اللحوم الحمراء.
ينصح الأطباء بتناول هذه الخضروات بانتظام للاستفادة من خصائصها المقاومة للسرطان.
الحمضيات
الحمضيات مثل البرتقال والليمون تساعد في منع نمو الأورام السرطانية.
ينصح بتناول العصائر الطبيعية وغير المعلبة للحصول على الفوائد الكاملة.
كما يُفضل استخدام قشر الحمضيات في الطهي لقدرته على تقليل السموم في الجسم، ولكن يجب التأكد من نظافة القشر وخلوه من المبيدات الحشرية.
الدواجن بدل اللحوم الحمراء
تشير الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء قد تحفز نمو الأورام السرطانية، لذا يُفضل استبدالها بالدجاج أو الدواجن الأخرى، لأنها تحتوي على مستويات أقل من البروتينات السامة.
الجوز
الجوز يحتوي على فيتامين E ومركبات أخرى تساهم في مكافحة الخلايا السرطانية.
يُعرف عن الجوز أنه يمنع بعض المسارات التي تعزز نمو الخلايا السرطانية، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الأسماك
الأسماك مثل السلمون والرنجة تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د، وهما مادتان مرتبطتان بتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
أظهرت دراسة أمريكية أن الرجال الذين تناولوا السمك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40%. بالنسبة للنساء، قد يقلل تناول السمك من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الحد من استهلاك الملح
تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، حيث أظهرت دراسة أمريكية أن زيادة استهلاك الملح يرتبط بزيادة معدل الوفيات المرتبطة بأمراض السرطان.
يُنصح بالحد من استهلاك الصوديوم إلى غرامين يوميًا لتجنب المخاطر الصحية.
القيادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى