اخبار ساخنة

مؤشر السعادة.. فنلندا الأولى عالميا ودولة عربية بالمركز الـ13

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في النسخة الأخيرة من مؤشر السعادة العالمي، استمرت فنلندا في صدارتها للسنة السابعة على التوالي، بينما حلت الكويت في المرتبة الأولى عربيًا وفي المركز 13 عالميًا.

يشمل التقرير الذي صدر تحت رعاية الأمم المتحدة هذا العام 143 دولة، ويعتمد على عدة معايير من بينها الناتج المحلي الإجمالي للفرد والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

يستند الباحثون في التصنيفات إلى استطلاعات رأي تقيم مدى الدعم الاجتماعي الذي يشعر به الأشخاص في حالة وقوع مشكلة، وحريتهم في اتخاذ القرارات الخاصة بهم، وشعورهم بمدى انتشار الفساد في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى مدى كرمهم.

ويشمل التقرير لأول مرة تصنيفات وفق الفئات العمرية، حيث كانت ليتوانيا الأسعد للفئة العمرية أقل من 30 عامًا، بينما كانت الدنمارك الأولى للفئة العمرية التي تتجاوز الـ60 عامًا.

بشكل عام، جاءت فنلندا في المرتبة الأولى، تلتها الدنمارك وأيسلندا والسويد وإسرائيل وهولندا والنرويج ولوكسمبورغ وسويسرا.

بالمقابل، كانت أفغانستان في القاع، تسبقها لبنان وليسوتو وسيراليون.

وفي المستوى العربي، جاءت الكويت في المرتبة 13 عالميًا، تلتها الإمارات في المرتبة 22، ثم السعودية في المرتبة 28، وهكذا تبعًا للترتيب وفقاً لموقع الحرة.

يُذكر أن تقرير السعادة العالمي تم إطلاقه للمرة الأولى في عام 2012، ويُجرى كل عام على يد “شبكة حلول التنمية المستدامة” التابعة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى