اخبار سريعة

قلق دولي من خطر نووي.. روسيا تستخدم “الفيتو” ضد قرار أممي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، استخدمت روسيا يوم الأربعاء حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار اقترحته الولايات المتحدة واليابان يهدف إلى منع سباق تسلح نووي في الفضاء الخارجي.

ودعا المشروع جميع الدول إلى الامتناع عن تطوير أو نشر أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل في الفضاء.

وقد تم التصويت في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، حيث وافق 13 عضواً على القرار، في حين عارضته روسيا، وامتنعت الصين عن التصويت.

يشدد القرار على أهمية تجنب تطوير أو نشر أسلحة دمار شامل في الفضاء، وهو التزام تعهدت به الدول ضمن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، التي وقعتها كل من الولايات المتحدة وروسيا.

كما يؤكد القرار على ضرورة التحقق من الامتثال لهذه الالتزامات.

بعد التصويت، قالت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن أن موسكو لا تخطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء.

ومع ذلك، فإن استخدام روسيا للفيتو يثير تساؤلات حول ما قد يكون هناك من خطط غير معلنة.

وينص مشروع القرار على أن “منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي يمكن أن يمنع وقوع مخاطر كبيرة على السلام والأمن الدوليين”. كما يحث الدول التي تمارس أنشطة فضائية على الامتثال للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

ويؤكد المشروع أن الدول التي صدّقت على معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 يجب أن تلتزم بعدم وضع أي أجسام في مدار حول الأرض تحتوي على أسلحة دمار شامل، أو تركيبها على أجرام سماوية، أو وضعها في الفضاء الخارجي وفقاً لسكاي نيوز عربية.

المعاهدة، التي صادقت عليها حوالي 114 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، تحظر نشر “الأسلحة النووية أو أي نوع آخر من أسلحة الدمار الشامل” في المدار أو في الفضاء الخارجي بأي طريقة أخرى.

ويؤكد مشروع القرار على ضرورة اتخاذ تدابير إضافية، تشمل الالتزامات السياسية والصكوك الملزمة قانونياً، مع وجود آليات تحقق فعالة، لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي بجميع أشكاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى