اخبار سريعة

ماذا تعني البطاقة البيضاء الجديدة في كرة القدم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

‌نشر موقع “ناشيونال وورلد” تقريرا، تحدث فيه عن البطاقة البيضاء الجديدة التي استُخدمت خلال مباراة جمعت بين بنفيكا وسبورتينغ لشبونة في كرة قدم السيدات، وحيّرت الجماهير.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن تاريخ كرة القدم سجّل حالة جديدة في 21 كانون الثاني/ يناير الماضي بالبرتغال، عندما لوّح الحكم بأول بطاقة بيضاء على الإطلاق في هذه الرياضة.

وأضاف الموقع أن البطاقة البيضاء أشهِرت خلال مباراة ربع نهائي كأس البرتغال للسيدات بين الغريمين بنفيكا وسبورتينغ لشبونة، حين كان بنفيكا متقدمًا في النتيجة بـ3-0 ضد خصمه من نفس المدينة، ولقيت تفاعلًا إيجابيًا من المشجعين الحاضرين في ملعب “دا لوز”.

وأشار الموقع إلى أن متابعي كرة القدم اعتادوا على البطاقات الصفراء والحمراء التي ظلّت جزءًا لا يتجزأ من اللعبة منذ كأس العالم 1970، أما البطاقة البيضاء، فهي جديدة ولم تُستخدم من قبل.

ما هي البطاقة البيضاء في كرة القدم؟

حسب الموقع، فإن البطاقة البيضاء لم تدخل كرة القدم إلا مؤخرًا، وأدرِجت البطاقات البيضاء في هذه الرياضة كجزء من مبادرة للمسؤولين لتكريم الأندية والثناء عليها في حالة اللعب النظيف والروح الرياضية في أثناء المباريات، وتم تصميمها لتحسين القيم الأخلاقية في الرياضة.

وتعتبر البطاقة البيضاء جزءا من العديد من الإجراءات الأخرى التي تم إدخالها في البرتغال، بما في ذلك استبدال اللاعبين المصابين وأوقات التوقف الطويلة، كما رأينا في نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر.

لماذا ظهرت البطاقة البيضاء في مباراة بنفيكا وسبورتينج لشبونة؟

كان بنفيكا يتقدم بنتيجة 3-0 في مباراة الديربي ضد سبورتينج لشبونة، ولكن قبل نهاية الشوط الأول بقليل، تم إيقاف اللعب، حيث شعرت إحدى اللاعبات بوعكة صحية، فسارع الطاقم الطبي من الجانبين لمساعدة اللاعبة، ما دفع بالحكمة كاتارينا كامبوس لتوجيه البطاقة البيضاء لكلا الفريقين الطبيين، اللذيْن هبّا لإسعاف اللاعبة، ونتج عن ذلك تحية حارة من الجماهير.

فاز بنفيكا في النهاية بالمباراة بنتيجة 5-0، وتأهل إلى الدور نصف النهائي، أمام 15032 مشجعًا، وهو رقم قياسي في الحضور في منافسات السيدات في البرتغال.

ولفت الموقع إلى أن ظهور البطاقة البيضاء قوبل بتعليقات متباينة على تويتر، وترك الكثيرين في حيرة من أمرهم عند ظهورها خلال مباراة كأس البرتغال. وقال أحد المشجعين إنه من الغريب أن يكون لديك بطاقة في المقابلة دون أن تحصل على شيء مقابل ذلك، في حين غرّد مستخدم آخر: “هناك بالفعل الكثير من الوقت الضائع مع خروج الكرة من اللعب، وسيضيع المزيد من الوقت باستخدام بطاقة لا معنى لها”.

مع ذلك، لم تكن جميع الردود سلبية، حيث أيّد بعض المشجعين الفكرة، قائلين إنها ستساعد في حماية المشجعين واللاعبين والجهاز الإداري. وغرّد آخر: “هناك حالات كثيرة يتعرض فيها لاعبون أو إداريون لمشاكل صحية، ومن الجيد استخدام البطاقة البيضاء”.

هل يمكن رؤية البطاقة البيضاء في الدوريات الأخرى؟

حتى الآن، اعتمدت البرتغال فقط البطاقة البيضاء، ويبقى أن نرى ما إذا كان سيتم استخدامها في الدوريات الأخرى حول العالم. وفي موسم 2015/ 2016، تم اختبار البطاقة الخضراء في دوري الدرجة الثانية الإيطالي لمكافأة اللاعبين على السلوك الإيجابي واللعب النظيف. وقال رئيس رابطة الدوري أندريا أبدودي في ذلك الوقت: “إنها جائزة رمزية، يمكن أن تكون شيئًا بسيطًا جدًا، لكن الشيء المهم هو تشجيع السلوكيات المثالية”.

اقرأ أيضا: وفاة حارس المصرف العقاري في اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى