اخبار ساخنة

مدن الصين تغرق تحت الأرض.. ما القصة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد المدن الصينية نمواً سريعاً مع بناء ناطحات السحاب والمباني الشاهقة في كل مكان، لكن دراسة حديثة أظهرت أن هذا التوسع يأتي مع مفاجأة غير سارة: بعض المدن الصينية تغرق.

كشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “Science”، أن 16% من المدن الكبرى في الصين تفقد أكثر من 10 ملم من ارتفاعها سنوياً، بينما تفقد حوالي نصف هذه المدن أكثر من 3 ملم سنوياً وفقاً لموقع العربية نت.

قد تبدو هذه الأرقام صغيرة، لكن تأثيرها يمكن أن يكون كبيرًا على المدى الطويل. فبحسب الدراسة، يمكن أن تقع ربع المناطق الساحلية الحضرية في الصين تحت مستوى سطح البحر في غضون 100 عام، نتيجة مزيج من هبوط الأرض وارتفاع مستوى سطح البحر.

تعود أسباب الهبوط في المدن الصينية جزئيًا إلى الوزن الهائل للمباني والبنية التحتية، إلى جانب ضخ المياه من طبقات المياه الجوفية، والتنقيب عن النفط، واستخراج الفحم، حيث تؤدي هذه الأنشطة إلى ترك فراغات تحت الأرض، ما يسمح للتربة والصخور بالانضغاط أو الانهيار.

استخدمت الدراسة قياسات رادارية عبر الأقمار الصناعية لقياس مدى تحرك سطح الأرض في 82 مدينة رئيسية في الصين بين عامي 2015 و2022، وقارنتها ببيانات حول العوامل المساهمة في الهبوط، مثل ثقل المباني وتغير مستويات المياه الجوفية.

أحد التحديات المحتملة لهذه النتائج هو أنها تفترض معدلًا ثابتًا للهبوط خلال المائة عام القادمة، لكن هذه المعدلات قد تتغير حسب الأنشطة البشرية.

تشير الدراسة إلى أنه إذا ارتفع مستوى سطح البحر بمقدار 0.87 متر بحلول عام 2120، فإن حوالي 26% من الأراضي في المدن الساحلية الصينية يمكن أن ينتهي بها الأمر تحت مستوى سطح البحر، مقابل حوالي 6% حاليًا.

هذه النتائج تشكل تحديًا كبيرًا للصين حيث تتطلب حلولًا مبتكرة لمواجهة تأثيرات الهبوط وارتفاع مستوى سطح البحر على المدن الساحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى