اقتصاد

ما هي الدول العربية التي تعاني أكثر من تداعيات الصراعات الاقتصادية في الشرق الأوسط؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهر تقرير صادر عن البنك الدولي أن تأثير الصراع في منطقة الشرق الأوسط على الدول العربية قد يكون مختلفًا من دولة لأخرى، مع استبعاد تأثير الصراع على بعض الدول مثل ليبيا والجزائر والمغرب.
التقرير الذي صدر الاثنين، بعنوان “الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، رصد مجموعة من الدول التي قد تتأثر بشكل أقل بالصراع في المنطقة، مثل الجزائر وليبيا ودول مجلس التعاون الخليجي والمغرب.
ومع ذلك، أشار البنك الدولي إلى أن اقتصادات تلك الدول قد تتعرض لبعض الصدمات في أسعار السلع الأولية وتوترات داخلية محتملة، ولكن من غير المرجح أن تحدث إذا تم احتواء الصراع.
ومن ناحية أخرى، يتوقع التقرير أن تواجه البلدان الهشة المتأثرة بالصراعات في المنطقة، مثل اليمن، بعض الآثار غير المباشرة، مثل الصدمات التجارية المرتبطة بأزمة قناة السويس وتغير مسار المساعدات الدولية.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البنك أن البلدان المجاورة مثل الأردن ومصر هي الأكثر عرضة للتأثيرات المباشرة للصراع من خلال قطاعات مثل السياحة والسلع الأولية والضغوط المالية العامة.
وأخيرًا، يشير التقرير إلى أن هناك بعض البلدان ذات الروابط الإقليمية، مثل سوريا وإيران والعراق ولبنان، تعرضت للمخاطر الاقتصادية بسبب الأسباب الجيوسياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى