اخبار سريعة

عكس التوقعات.. أسعار الفروج ترتفع بدلاً من أن تنخفض بعد عيد الفطر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعاني أسواق دمشق حاليًا من ارتفاع غير مسبوق في أسعار الفروج، خاصة بعد الوعود بانخفاضها بعد عيد الفطر.

رصدت أسعار الفروج في دمشق، حيث بلغ سعر كيلو شرحات الدجاج 90 ألف ليرة سورية، وكستا 85 ألف ليرة سورية، والوردة 74 ألف ليرة سورية، والفخذ 54 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو الدبوس 66 ألف ليرة سورية.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، سامي أبو دان،   أن هناك انخفاضًا في أسعار الفروج من مصادرها بمقدار 4 آلاف ليرة سورية، حيث كان سعر كيلو الفروج الحي سابقًا 41 ألف ليرة سورية وأصبح اليوم 37 ألف ليرة سورية، ومن المتوقع أن ينخفض السعر أكثر خلال الأسبوع القادم وفقاً لأثر برس.

من جانبه، يرى أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة أنه لا توجد تغييرات اقتصادية تسهم في انخفاض أسعار الفروج، مشيرًا إلى أن أسعار الأعلاف وحوامل الطاقة ثابتة وهذا سبب رئيسي لعدم انخفاض الأسعار.

وأضاف حبزة أن المؤسسة العامة للمداجن ليست منافسة للمداجن الخاصة، وأنه كان يوجد سابقًا تسهيلات للمداجن الخاصة للعمل بدون تراخيص، وتم دعم الأعلاف مما أدى لانخفاض الأسعار، ولكن اليوم لا يوجد دعم بل ارتفعت أسعار حوامل الطاقة والأعلاف، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الفروج.

وتمنى حبزة أن يكون هناك تدخل إيجابي من مؤسسات التدخل لشراء الفروج بأسعار منخفضة وتخزينها لزيادة الطلب عليها وإعادتها إلى الأسواق في الوقت المناسب، إلا أن التجار استفادوا من انخفاض أسعار الفروج وقاموا بتخزينها والآن يبيعونها بأسعار مرتفعة.

ونشرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق اليوم نشرة أسعار الفروج والبيض، حيث بلغ سعر كيلو الفروج الحي 37 ألف ليرة سورية، وكيلو الفروج المذبوح والمنظف 50 ألف ليرة سورية، وشرحات الفروج 84 ألف ليرة سورية، وكيلو الدبوس 45 ألف ليرة سورية، وكيلو الوردة 47 ألف ليرة سورية، وكيلو الكستا 49 ألف ليرة سورية.

وأكد مدير المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان في حديث سابق له لـ”أثر” أن سعر الفروج سينخفض بعد عيد الفطر مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى