اخبار سريعة

سوريا: صيف 2023 استثنائي كأعلى وأطول موجات حارة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سجلت سورية خلال صيف عام 2023 أعلى عدد من موجات الحرارة وأطولها على الإطلاق مقارنة بالسنوات السابقة، حيث امتدت بعض هذه الموجات لمدة تزيد عن 10 أيام متواصلة.

وأكد جعفر يوسف، خبير الأرصاد الجوية، أن سورية تأثرت بدرجات حرارة قياسية قياسية جدًا على سطح الأرض، حيث شهدت موجات حارة طويلة ومتتالية، ورغم أنها لم تكن الأعلى على الإطلاق بالنسبة للمنطقة، إلا أنها كانت استثنائية بسبب عددها الكبير ومدتها الطويلة.

وأوضح يوسف أنه في الأعوام العادية، يكون هناك عادة موجتين أو ثلاث موجات حرارية في فصل الصيف، وتستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط. ولكن هذا العام كان استثنائيًا بشكل لافت حيث امتدت بعض الموجات لمدة تصل إلى 10 أيام وبعضها حتى 15 يومًا.

وفيما يتعلق بالتوقعات الجوية في الأيام القادمة، أشار يوسف إلى أن منخفضًا جويًا سيبدأ في التأثير على المنطقة مع بداية الأسبوع القادم، مصحوبًا بعواصف رعدية على الساحل وهطول أمطار غزيرة. وأضاف أن هذا سيكون أول منخفض جوي يؤثر على المنطقة خلال الموسم الحالي.

وبالنسبة لاحتمال عودة ارتفاع درجات الحرارة بعد هذا المنخفض، أوضح يوسف أنه سيكون محدودًا وسيقتصر على ساعات النهار، حيث ستنخفض درجات الحرارة ليلاً وستسيطر الأجواء الباردة عمومًا.

يجدر بالذكر أن مرصد كوبرنيكوس للمناخ التابع للاتحاد الأوروبي أعلن أن صيف عام 2023 هو الأكثر سخونة في التاريخ، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في بعض الدول الأوروبية وزادت في دول الخليج والعرب.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى