صحة و جمال

مشروب شائع يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.. احذر تناوله!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يُعتبر سرطان الكبد من الأمراض الصحية الخطيرة التي تهدد الكثير من الأشخاص، وتظهر دراسة حديثة نشرت في مجلة “JAMA Network Open” عن علاقة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة خطر الإصابة به، خاصة بين النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
وتشير هذه الدراسة إلى أن النساء اللاتي يتناولن مشروبا واحدا أو أكثر من هذه المشروبات يوميا يزداد لديهن خطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة.
وقد شملت الدراسة نحو 99000 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وتم متابعتهن لأكثر من 20 عامًا، حيث جمع الباحثون معلومات عن استهلاكهن للمشروبات المحلاة بالسكر ومتابعة حالات الإصابة بسرطان الكبد خلال هذه الفترة.
ووجدت الدراسة أن المشاركات اللاتي تناولن مشروبا أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، مقارنة بالمشاركات التي تناولن ثلاثة أو أقل من هذه المشروبات شهريا.
وفي تعقيبه على هذه النتائج، أشار الدكتور ديفيد جربر، جراح ورئيس قسم جراحة زراعة البطن في جامعة نورث كارولينا، إلى أهمية الوعي بعلاقة استهلاك السكريات بأمراض الكبد، مشيراً إلى أن الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
وتظهر الأعراض الشائعة لسرطان الكبد كفقدان الوزن غير المبرر، وألم في الجزء العلوي من البطن، والغثيان، والتعب، وانتفاخ البطن، وتغير لون البشرة، وغيرها، بينما تشمل الأسباب المحتملة للإصابة بهذا المرض التهاب الكبد والتليف الكبدي والسمنة.
ومن أجل الوقاية من سرطان الكبد، يُنصح بتقليل استهلاك الكحول، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى الحصول على التطعيم ضد التهاب الكبد B.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى