اقتصاد

أسعار الألبان والأجبان في الأسواق السورية تقل عن التسعيرة الرسمية.. لهذا السبب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسواق العاصمة دمشق تراجعًا ملحوظًا في أسعار الألبان والأجبان خلال الفترة الأخيرة، حيث يعزو أحمد السواس، المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية للألبان والأجبان، هذا التراجع إلى بداية موسم الربيع وتوافر المراعي في المناطق الريفية.
هذا التوفر أدى في الأساس إلى انخفاض أسعار حليب الغنم، مما تراجعت على إثره باقي المنتجات، سواء كانت من منتجات الأغنام أو الأبقار.
هذا الانخفاض جاء مصحوباً أيضاً بتراجع القوة الشرائية للمواطنين.
على الرغم من انخفاض الأسعار، إلا أنها ما زالت مقبولة بعض الشيء للمنتجين، حيث تُباع بأسعار تقل قليلاً عن التسعيرة الرسمية.
على سبيل المثال، يبلغ سعر كيلو اللبن في الأسواق حوالي 7 آلاف ليرة سورية، بينما يُقدر بـ 8 آلاف ليرة سورية وفقاً للتسعيرة الرسمية.
أما سعر كيلو الجبنة البلدية في الأسواق، فيصل إلى حوالي 32 ألف ليرة، بينما يصل إلى 35 ألف ليرة وفقاً لتسعيرة التموين.
وكذلك، يصل سعر اللبنة إلى حوالي 25 ألف ليرة مقابل 27 ألف ليرة وفقاً للتسعيرة الرسمية.
من المتوقع أن يسهم اقتراب عيد الفطر وزيادة الطلب على منتجات الألبان والأجبان، بالإضافة إلى عمليات التصدير، في استقرار الأسعار عند مستوياتها الحالية.
وقد كشف السواس أن الإمارات تعتبر من أكبر الدول المستوردة للألبان والأجبان السورية، تليها السعودية وبقية دول الخليج.
وأشار إلى أن التصدير يعتمد بشكل كبير على قدرة المعامل على الإنتاج.
وسبق للسواس أن دعا إلى ترك أسعار الألبان والأجبان تحت مبدأ العرض والطلب، وتجنب تسعيرها بطريقة التموين، نظراً لتقلبات الأسعار مع تغير المواسم.
يُذكر أن التسعيرة الجديدة للألبان والأجبان تمت بعد مفاوضات استمرت لفترة طويلة بين الجمعية والجهات المعنية، وفقاً لما أفاد به السواس سابقاً.
يجب الإشارة إلى أن الإقبال على شراء الأجبان في شهر رمضان الحالي قد انخفض بنسبة 65% مقارنة برمضان العام الماضي، نظراً لارتفاع الأسعار وعجز العديد من الصائمين عن شرائها.
وفي المقابل، يظل الإقبال على شراء اللبن مرتفعاً بنسبة 100%، كما ذكر السواس.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى