اقتصاد

ما هي الدول الرائدة في إنتاج وتصدير واستيراد القمح على مستوى العالم.. أين جاءت سورية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشير الإحصائيات التي نشرها البنك الدولي إلى أن حوالي 35% من سكان العالم يتوجهون نحو القمح كجزء أساسي من نظامهم الغذائي.
وفي هذا السياق، يُعتبر القمح مادة غذائية حيوية للبشر.
ومن بين أسئلة تثار، من يشكل القائمة الرئيسية لمنتجي ومصدري ومستوردي القمح في العالم؟
وبحسب تقرير منصة “وورلد بيوبوليشن ريفيو”، فإن أكبر خمس دول عربية منتجة للقمح في العام 2022 هي: مصر بمقدار 9.7 ملايين طن، الجزائر بـ 3 ملايين طن، العراق بـ 2.8 مليون طن، سورية بـ 1.6 مليون طن، وتونس بـ 1.1 مليون طن.
يكشف تقرير حديث من مجلس الحبوب العالمي عن أكبر 10 دول منتجة للقمح في العالم خلال السنوات الأخيرة، حيث تتصدر القائمة الصين بإنتاج يبلغ 2.4 مليار طن، تليها الهند بإنتاج 1.8 مليار طن، وتأتي روسيا والولايات المتحدة بإنتاج متساوٍ من القمح بلغ 1.2 مليار طن لكل منهما، بينما تأتي فرنسا، كندا، ألمانيا، باكستان، أستراليا، وأوكرانيا بكميات من القمح تتراوح بين 767 مليون طن و433 مليون طن.
وفيما يتعلق بالدول المصدرة للقمح، تبرز أستراليا بقيمة تصدير تبلغ 10.2 مليارات دولار، تليها كندا بقيمة تصدير تصل إلى 7.9 مليارات دولار، وتأتي الولايات المتحدة وفرنسا بقيم تصدير تقدر بـ 7.8 مليارات دولار و7.3 مليارات دولار على التوالي.
بينما تتوزع القائمة العشرة الأولى للدول المستوردة للقمح بين إندونيسيا، مصر، الصين، تركيا، إيطاليا، الجزائر، الفلبين، المغرب، اليابان، ونيجيريا، وفقًا لقيم الاستيراد السنوية.
ويُظهر هذا الواقع التحديات التي تواجه الدول العربية في مجال الأمن الغذائي، حيث تعتمد على استيراد كميات كبيرة من القمح والغذاء بشكل عام، مما يزيد من فاتورة الاستيراد ويعرضها لضغوط اقتصادية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى