صحة و جمال

لا تتجاهلها.. اكتشف علامات مرض الكلى الخفية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تُعتبر أمراض الكلى من الحالات الخطيرة التي قد لا تظهر أعراضاً واضحة في مراحلها المبكرة، لذا، من الضروري أن تكون على دراية ببعض العلامات الدالة التي قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى.
يقول الدكتور ميخائيل يليسييف، أخصائي أمراض الكلى : “غالباً ما تتطور أمراض الكلى في بدايتها دون ظهور أعراض، وهذا يرجع لتشابه أعراضها مع أمراض أخرى”.
بعض أمراض الكلى الشائعة تشمل : مرض الكلية الكبيبي، الداء النشواني الكلوي، التهاب الحويضة والكلية، مرض الكلى المتعدد الكيسات، ومتلازمة الأباعد الورمية، وحصى الكلى.
الأعراض غير الواضحة :
تشمل ضيق التنفس الذي يمكن أن يظهر عند وجود احتقان في الجسم، ويظهر غالباً أثناء النشاط البدني، أو أثناء الراحة في حالة الاستسقاء الصدري، بالإضافة إلى جفاف الجلد والحكة والضعف والتعب وسوء النوم.
بينما العلامات الأكثر وضوحاً لأمراض الكلى تشمل :
ألم الظهر الذي يمكن أن يحدث فجأة على أحد جانبي العمود الفقري أو كليهما، ألم أسفل البطن والفخذ، عسر البول، زيادة الرغبة في التبول، وصعوبة في التبول.
ويقول الدكتور : “تشمل الأعراض الشائعة الأخرى تغير لون البول، فاللون الأبيض يشير إلى مرض السكري، والتهاب المثانة الحاد، والتهاب الإحليل، والقصور الكلوي الحاد والمزمن، أما اللون الأصفر الغامق فيشير إلى زيادة تركيز الأحماض الصفراوية”.
ويضيف : “يمكن أن يكون البول الدموي ناتجاً عن حصوات الكلى، ومتلازمة الأباعد الورمية، بينما البول البني يشير إلى إزالة كمية كبيرة من الميوغلوبين”.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى