اخبار ساخنة

هل نموت خلال أحلامنا.. ماذا يقول العلم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في العديد من الأحيان، يمكن أن نستيقظ فجأة في لحظة يتوقع فيها الموت في أحلامنا، وهذا يحدث بأشكال مختلفة مثل إطلاق النار أو السقوط أو الطعن وما إلى ذلك. وعندما نستيقظ، قد نشعر بالامتنان لأننا لم نصل بالفعل إلى تلك اللحظة المروعة.

يقول البعض إنهم لا يموتون أبدًا في أحلامهم، فهل هذا صحيح؟ يشير خبراء لصحيفة واشنطن بوست إلى أن الاستيقاظ قبل الموت في الأحلام يعد رد فعل طبيعي على الكوابيس، وهو وسيلة لحماية النفس من المواقف المزعجة أو المثيرة للقلق.

تقول ديردري باريت، عالمة نفس تدرس الأحلام في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن “الخوف يوقظهم”، وهذا يعني أن الرغبة في تجنب الموت أو المواقف المروعة تدفع الشخص للاستيقاظ.

لكن الاستيقاظ قبل الموت ليس حدثًا شائعًا دائمًا، فقد أظهرت الأبحاث أن بعض الناس يحلمون فعلا بموتهم، وفي بعض الحالات، يحلمون بحياتهم بعد الموت.

وعلى الرغم من أن الاستيقاظ قبل الموت هو الأمر الأكثر شيوعًا، فإن بعض الأشخاص يحلمون أيضًا بموتهم وحياتهم بعد ذلك.

بالنسبة لبعض الناس، فإن اللحظات التي تسبق الموت تكون الأكثر رعبًا، ولكن اللحظات التي تليها قد تكون أقل رعبًا، وفي بعض الحالات، قد تكون إيجابية وفقاً لموقع الحرة.

في دراسة أجريت عام 1989 عن أحلام الموت بين طلاب الجامعات، وصف البعض شعورهم بالسلام أو الحرية.

عند البحث عن أحلام بعد الموت، وصف المشاركون ترك أجسادهم والانتقال إلى “تجربة العالم الآخر”، أو الحصول على “جسد ثانٍ يشبه الشبح” أو مشاهدة ردود فعل الآخرين تجاه موتهم.

فكرة الموت في الأحلام قد تكون رمزية، وتمثل نهايات أخرى لأمور حياتية مثل الوظائف أو العلاقات، أو تعكس بداية شيء جديد.

وبالتالي، فإن الأحلام بالموت قد تكون فقط تمثيلًا لمعاني أخرى تتعلق بالتغيير والتجديد والخسارة، وقد تكون تجربة فارغة من الرعب في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان تكون إيجابية ومحفزة للتحول الشخصي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى