صحة و جمال

أخصائية في علم النوم : تجنب شرب القهوة فور استيقاظك!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعد شرب القهوة في الصباح جزءًا من روتين العديد من الأشخاص، ولكن هل يعتبر تناولها في وقت مبكر جدًا مفيدًا حقًا؟ يشير خبراء النوم إلى أن تحضير فنجان قهوة فور استيقاظك قد لا يمنحك الدفعة الأمثل من الطاقة لليوم كامل.
وفقًا للدكتورة ديبورا لي، المتخصصة في علم النوم والطبيبة المقيمة في بريطانيا، يكون مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) في ذروته عندما تستيقظ، والذي يلعب دورًا في تعزيز اليقظة والتركيز، وينظم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي.
لذا، قد يكون شرب القهوة فور الاستيقاظ غير مفضل.
تشير إلى أن مستويات الكورتيزول العالية قد تؤثر سلبًا على جهاز المناعة، ويمكن أن يكون تناول القهوة في هذا الوقت مضرًا أكثر من النفع، حيث يمكن أن يجعلك مقاومًا لتأثير الكافيين لفترة طويلة.
توصي بأن الوقت المثالي لتناول القهوة هو بعد مرور 45 دقيقة على الأقل من الاستيقاظ، عندما يبدأ مستوى الكورتيزول في الانخفاض.
وتشير إلى أن منتصف الصباح حتى وقت متأخر فيه يكون الوقت الأنسب لتناول القهوة، عندما يكون مستوى الكورتيزول قد انخفض وتشعر بتراجع في الطاقة.
تقترح أن ينتظر الشخص الذي يستيقظ حوالي الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 صباحًا أو قرب الظهر تقريبًا لتناول أول فنجان من القهوة، حينما يكون جسده وعقله أكثر استعدادًا للاستفادة من فوائد الكافيين.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى