الاخبار

مصادر: إيـ.ـران ترسل مئات الصواريخ الباليستية القوية لروسيا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت ستة مصادر مطلعة لوكالة رويترز بأن إيران قامت بتزويد روسيا بكميات كبيرة من الصواريخ الباليستية القوية من نوع أرض-أرض، في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين اللذين يواجهان عقوبات أمريكية. وأفادت مصادر إيرانية ثلاثة بأن طهران قدمت حوالي 400 صاروخ، من بينها الصواريخ الباليستية ذات المدى القصير من عائلة فاتح-110، مثل صاروخ ذو الفقار، الذي يُعتبر قادرًا على ضرب أهداف على مسافة تتراوح بين 300 و700 كيلومتر.

 

أكد مسؤولون إيرانيون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية الموضوع، أن هناك على الأقل أربع شحنات من الصواريخ تم نقلها إلى روسيا، بدأت في يناير بعد اتفاق تم التوصل إليه في اجتماعات في طهران وموسكو. وأضاف أحد المسؤولين الإيرانيين أن هناك المزيد من الشحنات سترسل في الأسابيع القادمة دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 

أشار مسؤول إيراني كبير آخر إلى أن بعض الصواريخ تم نقلها عبر السفن عبر بحر قزوين، بينما جرى نقل البعض الآخر جوا. وأكد المسؤول الإيراني الثاني أن هناك المزيد من الشحنات ستكون قيد التصدير، مشيرًا إلى أن إيران لديها القدرة على تصدير الأسلحة إلى أي دولة تختارها.

 

من جهة أخرى، نفت روسيا حتى الآن استلام أي تسليم من إيران، ولم يرد البنتاجون بعد على طلب التعليق حول هذه الأنباء. يشعر البيت الأبيض بقلق بشأن اقتراب موسكو من الحصول على هذه الصواريخ الباليستية من إيران، والتي تأتي بالإضافة إلى الصواريخ التي استحوذت عليها بالفعل من كوريا الشمالية.

 

يُذكر أن القيود التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على صادرات إيران لبعض الصواريخ والطائرات بدون طيار وتكنولوجيا أخرى قد انتهت في أكتوبر، ولكن العقوبات الأمريكية والأوروبية تظل مفروضة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني بسبب المخاوف من تصدير الأسلحة إلى المنطقة وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى