اخبار سريعة

ألمانيا تخفف إجراءات الحصول على الجنسية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت ألمانيا عن موافقتها على قانون جديد للجنسية يهدف إلى تسهيل عملية الحصول على الجنسية الألمانية للأجانب، تم تمرير القانون في 19 يناير 2024، وهو خطوة تهدف إلى إنهاء حظر الجنسية المزدوجة وتعكس التنوع العرقي الطويل الأمد في المجتمع الألماني، مع استقطاب المزيد من العمال المهاجرين.

وقرر البرلمان الألماني الموافقة على القانون الذي قدمه ائتلاف المستشار أولاف شولتز، وذلك بعد مناقشات حادة حيث اتهمت المعارضة الحكومة بتقليل أهمية الجنسية الألمانية وزيادة العبء الهاجر على الخدمات العامة.

ويختصر القانون فترة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية من ثماني سنوات إلى خمس، ويسمح بالجنسية المزدوجة للأجانب، مما يتيح للأتراك المولودين في ألمانيا الحق في التصويت، وقد أشاد أولاف شولتز بالقانون الجديد، مؤكدًا أنه يعكس واقع المجتمع الألماني المتنوع ويعزز احترام التنوع.

وفي العام 2022، حصل حوالي 168،500 شخص على الجنسية الألمانية، وهي زيادة كبيرة قادمة بشكل رئيسي من زيادة عدد المهاجرين السوريين، ورغم هذه الزيادة، إلا أن نسبة الحصول على الجنسية بالنسبة للسكان الذين يعيشون في ألمانيا منذ فترة طويلة لا تزال صغيرة.

وتصرح وزيرة الداخلية، نانسي فيزر، أن هذه الإصلاحات تضع ألمانيا في مصاف دولها الأوروبية المجاورة، وتعكس الحاجة إلى جذب مزيد من العمال المهرة، وقد أعربت عن رأيها قبل التصويت بأنه يجب أن يقدم البلد عروضًا جذابة للأفراد المؤهلين من مختلف أنحاء العالم وفقاً لموقع عربي بوست.

يأتي هذا القانون بعد يوم واحد فقط من موافقة البرلمان على تشديد سياسة الهجرة وترحيل المهاجرين الذين تم رفض طلبات لجوئهم، يشير القانون إلى التحديات التي تواجه ألمانيا مع شيخوخة سكانها ويهدف إلى جذب المزيد من الأيدي العاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى