الاخبار

“رويترز”: إسرائيل تنفذ موجة غير مسبوقة من الضربات الفتاكة في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت ستة مصادر موثوقة مباشرة لوكالة “رويترز” في يوم الاثنين 8 يناير 2024، بأن إسرائيل قامت بتنفيذ سلسلة غير مسبوقة من الضربات الجوية القاتلة في سوريا، مستهدفة شاحنات البضائع والبنية التحتية وأفرادًا متورطين في نقل أسلحة إيران للجماعات المتحالفة في المنطقة.

وأشارت المصادر، التي تضم مسؤول سوري وقائدًا في التحالف الإقليمي الداعم للحكومة السورية، إلى أن إسرائيل قامت بتغيير استراتيجيتها بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حماس في أكتوبر 2023، مستهدفة قطاع غزة ولبنان،  ووفقًا للمصادر، تستهدف إسرائيل الآن بشكل أكثر فتكًا وتواترًا، عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي في سوريا.

وصرّح قائد في التحالف الإقليمي، ومصدران آخران، أن إسرائيل تخلت عن السياسات السابقة التي كانت تعتمد على الكتمان في ضرباتها السابقة في سوريا، ويبدو أنها أصبحت “أقل حذر” في عملياتها الحالية، مشيرين إلى أنها تستهدف بشكل مباشر وبدون تردد عمليات القتل.

وأضاف القائد: “انتهى ذلك،  إسرائيل الآن تنفذ غارات جوية أكثر فتكًا وتواترًا على عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي في سوريا،  إنهم يستهدفون الجميع مباشرة،  إنهم يقصفون من أجل القتل”.

وعلى الرغم من أن إسرائيل كانت تستهدف أهدافًا مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات، فإن التغيير في تكتيكها يظهر بزيادة تركيزها على ضربات أكثر فتكًا، مستهدفة عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي، ولم يرد الجيش الإسرائيلي على استفسارات “رويترز” حول هذا التصعيد العسكري.

 

وفي تعليقه على غارة إسرائيلية في سوريا، صرّح قائد الجيش الإسرائيلي بأن القوات تعمل في مناطق متعددة وتتخذ “كل الإجراءات اللازمة” لتوضيح عزم إسرائيل على الدفاع عن نفسها،

 

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل كانت تستهدف منذ فترة أهدافًا مرتبطة بإيران في سوريا، ولكن مصادر ملمة بالضربات قالت إنها تتجنب في أكبر قدر ممكن استهداف أفراد حزب الله.

 

وقال ضابط مخابرات إقليمي إن إسرائيل تخشى أن يؤدي ارتفاع عدد الضحايا إلى تحفيز حزب الله في لبنان للانتقام من القرى الإسرائيلية القريبة من الحدود.

 

وأضاف الضابط أن إسرائيل تعتزم أن تكون “أقل حذر وضبطاً للنفس” في استهداف أفراد حزب الله في سوريا، وفي خطاب بثه التلفزيون في 5 كانون الثاني ، أعلن الأمين العام لحزب الله أن الحزب فقد عددًا من المقاتلين جراء الضربات الإسرائيلية في سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

 

وأكد قائد في التحالف الموالي لسوريا أن طائرة مسيرة إسرائيلية نفذت غارة في 8 كانون الأول ، أدت إلى مقتل ثلاثة مقاتلين من حزب الله، واستهدفت غارة أخرى مستودعًا في القنيطرة أسفرت عن مقتل اثنين آخرين.

 

وأهداف آخرين تم استهدافهم في أواخر ديسمبر على طول الحدود الشرقية لسوريا مع العراق، حيث استهدفت مبانٍ وشاحنات تستخدمها جماعات مسلحة متحالفة مع إيران،  وقال مصدر سوري إن المطارات في دمشق وحلب أصبحت خارج الخدمة بشكل شبه دائم بسبب هذه الضربات.

 

وفي تطور آخر، نقلت الإمارات تحذيرات من إسرائيل بشأن احتمال تنفيذ عمليات انتقامية إلى سوريا، على الرغم من نفي مسؤول إماراتي لهذه الأخبار، مؤكدًا عدم وجود أساس لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى