اخبار ساخنة

2024 ستكون “سنة كبيسة”.. ماذا تعرف عن عاداتها وتقاليدها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سيكون شهر شباط هذا العام أطول بيوم واحد من المعتاد، مما يعني دخولنا في سنة كبيسة، حيث تحتوي على 366 يومًا بدلاً من 365 يومًا كما هو الحال في الأعوام العادية وتتكرر السنوات الكبيسة عمومًا كل أربع سنوات، وكانت آخرها في عام 2020، والتالية ستكون في عام 2028.

وتترتبط العديد من التقاليد والخرافات بالسنوات الكبيسة، ومنها “يوم العازبة”، الذي يُعرف أحيانًا بـ “امتياز السيدات”، وهو تقليد أيرلندي يسمح للمرأة بخطبة الرجال في يوم السنة الكبيسة.

إذ يعتقد أن هذا التقليد يعود إلى القرن الخامس ويرتبط بأسطورة القديسة بريدجيت والقديس باتريك، حيث زارت بريدجيت باتريك للشكوى من تأخر الرجال في الزواج، وطلبت إتاحة الفرصة للمرأة لتقديم عروض الزواج وفقاً لموقع بي بي سي عربي.

وفي ثقافات أخرى، يُعتبر يوم الكبيس يومًا شؤمًا، حيث في اليونان، يُنصح تقليديًا بعدم الزواج خلال سنة كبيسة، وخاصة في يوم السنة الكبيسة، حيث تشير التقاليد إلى أن أي زواج في هذه الفترة سينتهي بالطلاق.

وفي اسكتلندا، اعتاد الناس على الاعتقاد بأن اليوم الكبيس هو اليوم الذي تتجمع فيه الساحرات لإلحاق الأذى، وحتى اليوم، يعتقد بعض الأسكتلنديين أن الولادة في 29 شباط تحمل سوء الطالع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى